18 أكتوبر، 2016

قم... أم القرى الإيرانية

يعتبر الدكتور محمد جواد لاريجاني عالم الفيزياء الإيراني والمدرس بجامعة طهران من أشهر مخططي الاستراتيجية
في إيران ولم يمنعه انشغاله الاكاديمي في حقله العلمي من وضع خطة خمسية محكمة للتحول السياسي في ايران للخمسين سنة القادمة و الخطة جاءت بطلب مباشر من المرشد الاعلى علي خامنئي والخطوط العريضة لها تتمحور حول كيفية تحويل (قم) الى (أم القرى)  والمعروف ان (ام القرى) هو وصف اطلقه القرآن الكريم على مكة المكرمة.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي ان لاريجاني وبالرغم من إعجابه الشديد بالثقافة الغربية وتحديدا الامريكية الا انه معجب ولحد كبير بجذوره الفارسية العريقة  وان إعجاب لاريجاني بالشيطان الاكبر لم يمنع المرشد الاعلى للجمهورية في ان يسمح  بتوليه مناصب عليا في الجمهورية الإيرانية حيث عمل  الدكتور محمد لاريجاني نائباً في البرلمان الإيراني لعدة فترات وعمل مستشارا في وزارة الخارجية  وشغل أيضا منصب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لمجلس الشورى الإيراني وترأس لجنة حقوق الإنسان في السلطة القضائية التي كان يرأسها أخوه أية الله لاريجاني، وهو أيضاً أخو علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني.. فهذا يعني أن أسرة لاريجاني ذات جذور عميقة في نظام الحكم الإيراني وذات تأثير كبير فيه. ولكي تصبح (قم) كما يريد لها لاريجاني (ام قرى)  إيرانية  وجب العمل على تهيئة المحيط الجغرافي عن طريق الهيمنة السياسية على دول الجوار فان فشلت الجهود السلمية فعلى الحرس الثوري إنجاز المهمة لكي تصبح جميع دول الجوار تدور في فلك السياسة الإيرانية.
وذات يوم وبسبب حماسه المنقطع النظير لخطته قال لطلابه في جامعة طهران شيئا عنها وانها لاقت قبول واستحسان المرشد ومستشاريه وعلى الفور استدعته السلطات الايرانية وطلبت منه الكف عن الحديث عنها غير انه عاد لذلك مرة اخرى فسجن على أثرها لسنتين ثم عاد لجامعته
والخطوط العريضة لخطة لاريجاني تتلخص في الاتي
1_ان مفهوم (ولاية الفقيه) هو عماد خطته الاساسي فالولي الفقيه في خطته ظل الله في الارض والاعتقاد به من اركان الاسلام على ان يعمم هذا المفهوم على جميع بلاد المسلمين وان اي خروج عن طاعة الولي الفقيه هو خروج من طاعة الله واعتبر لاريجاني ان اية الله الخميني بمثابة خليفة و أمير للمؤمنين.
2_ان قم هي التي يجب ان تكون (قلب) العالم الاسلامي النابض وهي التي يجب ان تكون (ام القرى) ولن تكون كذلك الا اذا تم السيطرة الفعلية على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة
3_الهيمنة المذهبية على دول الجوار العربية والاسلامية ببسط المذهب وخصوصا في اوساط الشباب
4_الهيمنة السياسة على دول الجوار وخصوصا الدول الخليجية ويرى لاريجاني انها دول قليلة السكان ورخوة والهيمنة تكون باسليب الدبلوماسية (التقية السياسية) اولا ومن ثم بواسطة قوة الحرس الثوري
ان خطة لاريجاني لام القرى الإيرانية لم تعد خطة بل أنها اصبحت مشروعا قوميا ايرانيا سعت وتسعى ايران الى تنفيذه على الواقع وهي عازمة بكل جهد وقدرة على تحقيق ذلك المشروع.









21 سبتمبر، 2016

خلوج

تعتبر الناقة من أحن المخلوقات على حوارها فهي تضع حوارا واحدا وتعتنى به حتى يصبح (سديسا) أو حتى تلقح بحمل جديد ويستمر حمل الناقة حوالي 14-16 شهرا .
والناقة تستطيع التعرف على حوارها من بين العشرات من الحيران وهي لا تسمح لحوار غير حوارها برضاعتها واذا قدم لها حوار آخر تقوم برفع أطبائها (ضروعها) فلا يستطيع الحوار (الغريب) رضاعتها .
وقد تفقد الناقة حوارها لعدة أسباب عندها تسمى (خلوج) وسميت بذلك لأن فرائصها تختلج وتضطرب ويرافق ذلك رزيم وهو حنين وانين بما يشبه الشكوى وتفقد الناقة رغبتها في الشرب والأكل وتكون في آخر الإبل.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن أبن رومي كان من تجار الإبل الكبار وكان يقيم في الأحساء وكان له ولدا وحيدا لم يرزق غيره ودخل يوما في حوش الإبل فرمحت أحدى النياق أبنه الصغير فقتلته على الفور فعمد أبن الرومي على الفور إلى الناقة وكان لها حوارا صغيرا يتلوها فقام بنحره أمامها فأخذت الناقة تحن وتختلج لفترة طويله وبعدها بأكثر من عامين على الحادثة  لقحت الناقة ثم وضعت  حوارا آخر وبعدما ألفته وألفها عمد اليه أبن الرومي ونحره أمامها فأخذت الناقة تحن و تختلج حتى ذبل سنامها وبعد عامين وضعت الناقة حوارا آخر وبعدما ألفته عمد اليه أبن الرومي ونحره أمامها فأخذت الناقة تختلج وترزم طول يومها وليلها وفي الصباح وجدها ميته حزنا وكمدا على فقد حوارها ولقد أنتقده الكثيرون على فعلته الشنيعة فكيف بأنسان عاقل يعذب حيوانا بهذه الطريقة .
قلت ولقد أتخذ أبناء البادية من (خلوج أبن رومي) ومصيرها مثلا لهم للدلالة على صنوف العذاب والقهر المزمن المؤدي حتما للهلاك فنجد بعضهم يقول (صرت مثل خلوج أبن رومي) .
الشاعر  فهّاد العاصمي يصف حالته بأنها وصلت الى مرحلة لعلها  أسوا من حال "خلوج أبن رومي" حيث قال في قصيدة طويله يبث شكواه لصديقة بن نصار  بسبب مفارقته لأهله وأحبته:
يا ونّة ونّيتها يا بـــن نصّار ... ما ونّتها مثلي (خــلوج ابن رومـي)

كني من الفرقى على كير بيطار  .. شبوبه أرطى والستاد مهـومي
كير : منفاخ كبير لتسعير النار وتأجيجها
بيطار : الحدّاد الماهر
أرطى : نبات صحراوي شديد الإيقاد  
الستاد : المتقن صنعته والكلمة فارسية (أستاد) ومنها قولهم (أستاذ) و (أوسطى) في لهجة مصر
مهمومي : من أشغلت فكره الهموم 

10 سبتمبر، 2016

مؤامرة 11 سبتمبر ..... وماهو سر أختفاء 2.3 تريلون دولار من خزينة البنتاجون !!!

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن جهاز الأستخبارات الأمريكية المركزية وأجهزة أمنية أخرى ذات علاقة في الأمن القومي الأمريكي فضلا عن الأدارة الأمريكية المكونة من الثلاثي (جورج بوش الأبن ونائبه ديك تشيني ووزير الدفاع رامسفيلد) ربما كانوا على دراية وعلم مسبق على الأقل (ببعض) ترتيبات هجوم 11 سبتمبر.
ويعتقد الدكتور العطيّات أن ماحدث يشبه المؤامرة الدولية نفذت بأيدي شباب سعوديون ينتمون لتنظيم القاعدة العالمي الأرهابي وتورط فيها بعض المسؤولين في أمريكا لتحقيق بعض الفوائد السياسية والمالية  وبعضها فوائد شخصية. 
والمعروف أن وكالة الأستخبارات الأمريكية المركزية (CIA) لديها جيش هائل من المخبرين والمحللين في جميع دول العالم ولديها وسائل تنصت ورصد قل لها مثيل وتقوم أجهزتها العملاقة بترميز وتحليل جميع المكالمات الأرضية والمحادثات التي تتم عبر الأقمار الصناعية كما أنها تقوم بفهرسة جميع الرسائل الألكترونية مع ترجمتها الفورية من 123 لغة حية كما أن لديها أجهزة عملاقة تعترض الصور (العادية) المشفرة قلت هذا بعض مما رشح من أساليب ووظائف وكالة الأستخبارات الأمريكية المركزية (CIA) والخافي أعظم 
أيعقل لجهاز أستخبراتي حجم أفراده يقارب عديد الجيوش وتوفر على كل مايريد ولديه كل الأمكانات الهائلة أن لايعلم أن هناك 19 شابا سعوديا يلتقون وبشكل دوري ويتدرب بعضهم على الطيران المدني وتحديدا طائرات البيونج (المدنية) ويريدون بأمريكا شرا
أنا شخصيا وكا اسلفت لدي قناعة أن وكالة الأستخبارات الأمريكية المركزية كانت على (بعض) دراية أن لم يكن على دراية تامة بأن هناك هجوما أرهابيا وشيك الحدوث داخل الأراضي الأمريكية ويعتقد الدكتور العطيات أن الأدارة الأمريكية غضت الطرف لتمكين الهجوم لكي تستفيد من نتائجه سياسيا وماليا 
قلت أما الفوائد السياسية فهي أتخاذ ماحدث ليكون ذريعة لتدمير الدول الراعية للأرهاب وتحديدا الدول التي فيها لتنظيم القاعدة موطأ قدم وأعني بذلك كل من أفغانستان والعراق ويعرف القاريء الكريم ماحدث لهما وكيف تم تلفيق أكذوبة سلاح الدمار الشامل البيلوجي الذي يمتلكه العراق والذي على حد زعمهم ينقل في شاحنات عادية مما يسهل تنقله والتقط الفكرة المهندس العراقي رافد علوان الجنابي (الرابط ينتقل بك إلى فيديو على قناتي على اليوتيوب عن هذا الرجل وأكاذيبه التي أدت إلى تدمير العراق)  قلت أن المهندس رافد (أسمه المستعار كيرف بول) هرب إلى المانيا والتقى هناك بعملاء من وكالة المخابرات الأمريكية ورسم لهم على الورق مايريدون ويودون أثباته فحقق لهم ذلك حتى ان وزير الخارجية الأمريكية (كولن باول) جلب الرسومات لشاحنات متنقلة تحمل اسلحة الدمار الشامل إلى جلسة مجلس الأمن.
أما الفوائد المالية الضخمة و التي خفيت على كثيرين حتى من كبار الأمريكان أنه وفور علم رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي بأن هجوما ما سيقع على أمريكا من داخلها قام بجملة أفعال وترتيبات تؤكد حقيقة وجود تواطؤ بين المجموعة المنفذة (القاعدة) ووزير الدفاع رامسفيلد
وقبل أن أدخل في التفاصيل _حيث يكمن الشيطان الرجيم_أريد أن أُعطي قاريء المدونة الكريم نبذة عن مقر وزارة الدفاع الأمريكي (البنتاجون) وهو مبنى خماسي الأضلاع  وكل ضلع فيه خمسة حلقات من المكاتب  تمثل 3 من أضلاعه الرئيسية  الأقسام الرئيسية للجيش الأمريكي وهي الجيش ، القوات الجوية والقوات البحرية وينتضم بناء البنتاجون على شكل حلقات حول بعضها  فالحلقة الأولى (داخلية) ثم الذي يليه حتى الحلقة الخامسة (الخارجية) أنظر الرسم المرفق 
  أنقر على الصورة لتكبيرها 

أنه من عجيب الصدف أن تأتي أوامر رامسفيلد وزير الدفاع بنقل مكاتب المالية والميزانية وأدارات العقود ومعها الخزينة الضخمة والتي تحتوي على 4 تريلون دولار للصرف على الجيش الأمريكي وقت الضرورة القصوي بنقلها من الحلقة الداخلية (1) إلى الحلقة الخارجية  (الحلقة 5) و من العجيب أن يتزامن النقل مع صدور تعديل (سريع) في أسس وقواعد الأشتباك مع الأجسام الطائرة في محيط مبنى وزارة الدفاع (البنتاجون) وكان من قبل يمنع منعا باتا أقتراب أي جسم طائر سواء كانت طائرات مدنية أو عسكرية كما يمنع التحليق بالقرب من المبنى الا لدواعي الضرورة القصوى وبأمر مسبق من وزير الدفاع نص التعديل الجديد والذي تم فقط وقبل أسابيع قليلة من هجمات 11 سبتمبرعلى شطب والغاء  وبشكل صارخ جميع القيود المفروضة على الطيران بالقرب من مبنى وزارة الدفاع العتيد.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن الطائرة من نوع بوينج 757 حلقت نحو 90 دقيقة بعد حدوث الهجوم على برجي التجارة وهذا زمن كبير جدا وتراخي عجيب من قبل وزارة الدفاع ليس له مايفسره الا بوجود تواطؤ وغض طرف من بعض أعضاء الأدارة الأمريكية ولا يمكن تفسيره بالصدمة لأن الأجهزة الأمريكية مستعدة نفسيا لشتى المخاطر والظروف.
ثانيا أن الطائرة حلقت بدائرة شبه كاملة وكأنها تبحث عن مكان بعينه محدد سلفا للأنقضاض عليه الا وهي الحلقة الخامسة (الخارجية) حيث تم نقل الخزنة والمالية والميزانية إليها قبل أسابيع من الهجوم

يقول العطيات أنه لم يستغرب أبدا أن يخرج وزير الدفاع الأمريكي في اليوم التالي ليقول وعلى الملأ باختفاء 2.3 تريلون دولار من خزنة البنتاجون فهو والرئيس بوش ونائبه ديك تشيني ربما كانوا على علم بما سوف يحصل فكانت فرصة مواتيه للنهب والسرقة ومن ثم القول أن المبلغ التريلوني الضخم ذهب أثر الهجوم الأرهابي
أنظر الصورة و يظهر فيها الرقم التريلوني وهي ملتقطة من التلفزيون في يوم 10-سبتمبر-2001


   أنقر على الصورة لتكبيرها 
































26 أغسطس، 2016

بين مريضين


المريض الأول
يقول المريض يصف للطبيب ما وقع له :
كنت  قاعد في أمطراحة أتقهوى
وما أدري ما هو أجَاني
فجأة حبجت بصمتي في القاع
وركبني صادع ودوخة  

(أرى أمقيروانه ترقص فوق أمقرعينه)
 وصلم في ظهري وسيقاني ، 

وبّت مدقدق ومرفوت وأهتش

 (السطور أعلاه برواية الدكتور حسن الخضيري - طبيب من جازان)  

قلت ولكي نفهم شكوى المريض علينا أولا بتفكيك مفردات كلماته والوقوف على  معاني كل مفردة :
قاعد : جالس
أمطراحة : (أم) أداة التعريف في العربية الجنوبية + ( طراحة) : فناء 

أتقهوى : أحتسي القهوة
ماهو اجَاني : وأذ بالذي أصابني
حبجت : أرتطمت  والكلمة فصيحة
بِصمتي  : الصمة هي أعلى الرأس ويقصد هنا (الجبهة) وهي فصيحة
القاع  : وجه الارض والكلمة فصيحة
وركبني : أصابني والكلمة فصيحة
صادع : صداع  
أمقيروانه : (أم )  أداة التعريف في العربية الجنوبية + (قيروانه) : حوض الغسيل
أمقرعينه : ( أم ) + ( قرعينه) وهو العمود يكون في أعلى العشة
صلم : ألم قاطع  والكلمة فصيحة
ظهري : ظهر الأنسان
سيقاني : جمع ساق
وبت : من المبيت ليلاً أي أمسيت والكلمة فصيحة
مدقدق : مرضوض والكلمة فصيحة
مرفوت : مكسّر والكلمة فصيحة
وأهتش : من أصابته الحمى


والذي يريد أن يقوله المريض  :
"بينما كنت جالسا في فناء العشة أحتسي القهوة 
فجأة أرتطمت جبهتي بالأرض ، ثم أصابني بعدها صداع ودوخه
حتى خيّل إلي أنني  أرى حوض الغسيل يرقص فوق عمود العشّة وشعرت بألم قاطع شديد في ظهري وسيقاني وأمضيت ليلتي مرضوض ومكسّر ومحموم" 


*********************************
المريض الثاني
يقول المريض  يصف للطبيب ما وقع له :

 شفت لي  يا حكيم شول محيّره
وكانت الأطباء مكتوبه بصرارها
وكنت يا حكيم مبطي عن حليبها
وحلب لي الشغموم منها وأخذت لي غمجات
وبعد العصر جتني هيضه برهزتني عن الربع

وأخذت معي الين الجهمه
خلتني فادر و أمسيت منها مدنف

(السطور أعلاه برواية الدكتور محسن العطيّات - طبيب من تبوك)

قلت ولكي نفهم شكوى المريض علينا أولا بتفكيك مفردات كلماته والوقوف على  معاني كل مفردة :
شول : مجموعة من النياق والكلمة فصيحة
محيره : محفوظة في (حير) وهو ما يشبه الحضيرة والكلمة فصيحة

الأطباء : جمع (طبي) وهو ضرع الناقة والكلمة فصيحة
مكتوبة : مربوطة والكلمة فصيحة 

صرار : حبل قصير تربط به ضروع الناقة والكلمة فصيحة
الشغموم : الشاب الطويل التام الحسن والكلمة فصيحة
غمجات : جرعات والكلمة فصيحة  ، والبعض يعيد ترتيب حروفها لتكون (جغمات)
هيضه : أنطلاق البطن والكلمة فصيحة

برهز : يتنحى ويبتعد والكلمة من بقايا لغة الأنباط الشمالية
الربع : قوم الرجل وجماعته
الين : (إلى + أن)  بمعنى حتى
جهمة : قبل بزوغ الشمس والكلمة فصيحة
خلتني : جعلتني
فادر :  الفتور الشديد  والكلمة فصيحة أنظرها في (فدر)
أمسيت : أدركني المساء
مدنف : المشرف على الموت والهلاك والكمة فصيحة

والذي يريد أن يقوله المريض "
لقد رأيت مجموعة من النياق وكانت ضروعها مربوطة ، وكنت لم أشرب حليبها لفترة طويلة ، فقام شاب جميل وحلب لي شيئا من حليبها ، وأخذت  منه جرعات وبعد العصر أنطلقت بطني فتنحيت عن جماعتي واستمرت حتى وقت متأخر من الليل وأصابني بعدها فتور شديد حتى جعلتني أمسي  مشرفا على الهلاك"



عزيزي القاريء أن ما قرأته أعلاه ليست لغة مشفرة أو لغة عالية قال بها من يحمل الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها وأوردها ممازحا  وليست بلغة سوقيه أو لهجة مبتذلة وأنما نطقتها ألسن عربية (فصيحة) تعيش بيننا - حتى كتابة هذه السطور - وعلى سجيتها وتردد ما ورثته من الفاظ من أسلافها 
قلت ولو كان الحكيم (الطبيب) من زمن الأصمعي أو حتى (سيبويه) لعرف مالذي يريد أن يقوله كل واحد منهم وبنسبة 99%  دون الحاجة إلى الرجوع الى معاجم اللغة أو حتى الأستفهام أو الأستيضاح من القائل.
 

23 يونيو، 2016

الفضل بن يحيى البرمكي



هو الفضل بن يحيى بن خالد بن برمك بن جامامش بن بشتاسف
كان الفضل جوادا سخيا وسمحا ذو علم وأدب وكان لايرد سائلا فهو يحمل الخير حيثما حل ، قلت وليس غريبا أن يقبل الناس عليه وهو الوزير ويدعون الخليفة هارون الرشيد.
روى الأصمعي حكاية طريفة عن الفضل بي يحيى حيث قال خرج الفضل للصيد والقنص وبينما هو في موكبه إذ رأى أعرابياً على ناقة قد أقبل من صدر البرية يجد في سيره. 
قال: هذا يقصدني فلا يكلمه أحد غيري. 
فلما دنا الأعرابي ورأى المضارب تضرب ، والخيام تنصب ، والعسكر الكثير ،  والجم الغفير ، وسمع الغوغاء والضجة ظن أنه أمير المؤمنين. فنزل الأعرابي وعقل راحلته وتقدم إليه وقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته !. 
قال : اخفض عليك ما تقول. 
فقال : السلام عليك أيها الأمير. 
فقال : الآن قاربت ... اجلس !! فجلس الأعرابي. 
فقال له الفضل : من أين أقبلت يا أخا العرب ؟ 
قال : من قضاعة. قال : من أدناها أو من أقصاها؟
قال : بل من أقصاها ! 
فقال : يا أخا العرب ، لأي شيء سرت ثمان مائة فرسخ إلى العراق؟  قال : سرت أقصد هؤلاء الأماجد الأنجاد ، الذين قد اشتهر معروفهم في البلاد. قال : من هم ؟ قال : البرامكة. 
قال الفضل : يا أخا العرب إن البرامكة خلق كثير ، وفيهم جليل وخطير ، ولكل منهم خاصة وعامة ، فهل أفرزت لنفسك منهم من اخترت لنفسك وأتيته لحاجتك ؟ قال : أجل أطولهم باعاً ، وأسمحهم كفاً. قال : من هو؟ قال : الفضل بن يحيى بن خالد. 
فقال له الفضل : يا أخا العرب إن الفضل جليل القدر ، عظيم الخطر ، إذا جلس للناس مجلساً عاماً لم يحضر مجلسه إلا العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب والمناظرون للعلم . أعالم أنت؟ 
قال: لا.
قال: أفأديب أنت؟ 
قال: لا.
قال: أفعارف أنت بأيام العرب وأشعارها؟ قال: لا.
قال: وردت على الفضل بكتاب وسيلة ؟ قال: لا.
فقال: يا أخا العرب غرتك نفسك ، مثلك يقصد الفضل بن يحيى وهو ما عرفتك عنه من سمو المقام وجلال القدر  فبأي ذريعة أو وسيلة تقدم عليه ؟ قال : والله يا أمير ما قصدته إلا لإحسانه المعروف ، وكرمه الموصوف ، وبيتين من الشعر قلتهما فيه. 
فقال الفضلأنشدني البيتين ، فإن كانا يصلحان أن تلقاه بهما أشرت عليك بلقائه ، وإن كانا لا يصلحان أن تلقاه بهما بررتك بشيء من مالي ورجعت إلى باديتك وإن كنت لم تستحق بشعرك شيئاً. 
قال: أفتفعل أيها الأمير ؟  قال: نعمقال : إني أقول:
ألم تر أن الجود من عهد آدم ... تحدر حتى صار يمتصه الفضل
ولو أن أماً مسها جوع طفلها ... غذته باسم الفضل لاغتذا الطفل

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك : هذان البيتان قد مدحنا بهما شاعر وأخذ الجائزة عليهما فأنشدني غيرهما ، فما تقول؟ 
قال ، أقول:
قد كان آدم حين حان وفاته ... أوصاك وهو يجود بالحوباء
ببنيه أن ترعاهم فرعيتهم ... وكفيت آدم عولة الأبناء

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل ممتحناً هذان البيتان أخذتهما من أفواه الناس !! فأنشدني غيرهما ، فما تقول وقد
رمقتك الأدباء بالأبصار وامتدت الأعناق إليك وتحتاج أن تناضل عن نفسك ؟  قال : إذن أقول :
ملت جهابذ فضل وزن نائله ... ومل كتابه إحصاء ما يهب
والله لولاك لم يمدح بمكرمة ... خلق ولم يرتفع مجد ولا حسب

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل هذان البيتان مسروقان !!. أنشدني غيرهما ؟  فما تقول ؟  قال إذن أقول:
ولو قيل للمعروف ناد أخا العلا ... لنادى بأعلى الصوت يا فضل يا فضل
ولو أنفقت جدواك من رمل عالج ... لأصبح من جدواك قد نفد الرمل

قال: أحسنت يا أخا العرب فإن قال لك الفضل : هذان البيتان مسروقان أيضاً. أنشدني غيرهما فماذا تقول. قال أقول:
وما الناس إلا اثنان صب وباذل ... وإني لذاك الصب والباذل الفضل
على أن لي مثلاً إذا ذكر الورى ... وليس الفضل في سماحته مثل

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل : أنشدني غيرهما فما تقول. قال: أقول أيها الأمير:
حكى الفضل عن يحيى سماحة خالد ... فقامت به التقوى وقام به العدل
وقام به المعروف شرقاً ومغرباً ... ولم يك للمعروف بعد ولا قبل

قال: أحسنت. فإن قال لك: قد ضجرنا من الفاضل والمفضول أنشدني بيتين على الكنية لا على الاسم فما تقول ، قال :
ألا يا أبا العباس يا واحد الورى ... ويا ملكاً خد الملوك له نعل
إليك تسير الناس شرقاً ومغرباً ... فرادى وأزواجاً كأنهم نحل
قال: أحسنت يا أخا العرب. فإن قال لك الفضل : أنشدنا غير الاسم والكنية والقافية. قال : والله لئن زادني الفضل وامتحنني بعدها لأقولن أربعة أبيات ما سبقني إليهن عربي ولا أعجمي ، ولئن زادني بعدها لأجمعن قوائم ناقتي هذه وأجعلها في فم الفضل. ولأرجعن إلى قضاعة خاسراً ولا أبالي ،  فنكس الفضل رأسه وقال للأعرابي: يا أخا العرب أسمعني الأبيات الأربعة. قال أقول:
ولائمة لامتك يا فضل في الندى .. .فقلت لها هل يقدح اللوم في البحر
اتنهين فضلاً عن عطاياه للورى ... فمن ذا الذي ينهى السحاب عن القطر
كأن نوال الفضل في كل بلدة ... تحدر ماء المزن في مهمه قفر
كأن وقود الناس ف كل وجهة ... إلى الفضل لاقوا عنده ليلة القدر

قالفأمسك الفضل عن فيه وسقط على وجهه ضاحكاً ، ثم رفع رأسه وقال : يا أخا العرب أنا والله الفضل بن يحيى. سل ما شئت. فقال : سألتك بالله أيها الأمير إنك لهو. قال: نعم ! قال له : فأقلني. قال : أقالك الله اذكر حاجتك. قال عشرة آلاف درهم. قال الفضل: ازدريت بنا وبنفسك يا أخا العرب. تعطى عشرة آلاف درهم في عشرة آلاف وأمر بدفع المال. فلما صار المال إليه حسده وزير الفضل وقال : يا مولاي هذا إسراف. يأتيك جلف من أجلاف العرب بأبيات استرقها من أشعار العرب فتجزيه بهذا المال.
فقال: استحقه بحضوره إلينا من أرض قضاعة. قال الوزير: أقسمت عليك إلا أخذت سهماً من كنانتك وركبته في كبد قوسك وأومأت به إلى الأعرابي. فإن رد عن نفسه ببيت من الشعر وإلا فاستعطف مالك ويكون له في بعضه كفاية. فأخذ الفضل سهماً وركبه في كبد قوسه وأومأ إلى الأعرابي وقال له: رد سهمي ببيت من الشعر فأنشأ الأعرابي يقول:
لقوسك قوس الجود والوتر الندى ... وسهمك سهم العز فارم به فقري
قال فضحك الفضل وأنشأ يقول:
إذا ملكت كفي منالاً ولم أنل ... فلا انبسطت كفي ولا نهضت رجلي
على الله إخلاف الذي قد بذلته ... فلا مبق لي بخلي ولا متلفي بذلي
أروني بخيلاً نال مجداً ببخله ... وهاتوا كريماً مات من كثرة البذل

ثم قال الفضل لوزيره أعط الأعرابي مائة ألف درهم لقصده وشعره ومائة ألف درهم ليكفينا شر قوائم ناقته ، فأخذ الأعرابي المال وانصرف. وهو يبكي فقال له الفضل: مم بكاؤك يا أعرابي. أإستقلالاً للمال الذي أعطيناك !!!. قال : لا ولكني أبكي على مثلك يأكله التراب وتواريه الأرض. وتذكرت قول الشاعر:
لعمرك ما الرزية فقد مال ... ولا فرس يموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر ... يموت لموته خلق كثير

ثم انصرف الأعرابي مسروراً. 

------- فائدة لغوية -----
قلت وقولهم (برمكي) لأن أسرته كانوا يقومون على رعاية بيت وكان جده أسمه (برمك) كبير الخدام وكان منزلته عظيمة جدا وكان البيت المقدس مبني على هيئة مكعب في منطقة (النوبهار) لعبادة (بودا) وكان يُكسى بالحرير والديباج كل عام ويحج له الوف مؤلفة من أتباع (بودا) من شتى أصقاع الصين وبلاد الهند والسند وفارس وكانت تحيط به ألوف الأصنام كان ذك في عهد ملوك فارس (ساسان) حيث أنتشرت العقيدة البوذية زمن حكمهم وشملت أجزاء كبيرة من بلخ وكابل (أفغانستان حاليا) وشرق فارس والصين.وقبل سنوات قامت حكومة طالبان الأفغانية  بتفجيرتماثيل (أصنام) ضخمة بحجم الجبال تعود لنفس فترة أنتشار البوذية مما أسخط عليهم العالم.