23 يونيو، 2016

الفضل بن يحيى البرمكي



هو الفضل بن يحيى بن خالد بن برمك بن جامامش بن بشتاسف
كان الفضل جوادا سخيا وسمحا ذو علم وأدب وكان لايرد سائلا فهو يحمل الخير حيثما حل ، قلت وليس غريبا أن يقبل الناس عليه وهو الوزير ويدعون الخليفة هارون الرشيد.
روى الأصمعي حكاية طريفة عن الفضل بي يحيى حيث قال خرج الفضل للصيد والقنص وبينما هو في موكبه إذ رأى أعرابياً على ناقة قد أقبل من صدر البرية يجد في سيره. 
قال: هذا يقصدني فلا يكلمه أحد غيري. 
فلما دنا الأعرابي ورأى المضارب تضرب ، والخيام تنصب ، والعسكر الكثير ،  والجم الغفير ، وسمع الغوغاء والضجة ظن أنه أمير المؤمنين. فنزل الأعرابي وعقل راحلته وتقدم إليه وقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته !. 
قال : اخفض عليك ما تقول. 
فقال : السلام عليك أيها الأمير. 
فقال : الآن قاربت ... اجلس !! فجلس الأعرابي. 
فقال له الفضل : من أين أقبلت يا أخا العرب ؟ 
قال : من قضاعة. قال : من أدناها أو من أقصاها؟
قال : بل من أقصاها ! 
فقال : يا أخا العرب ، لأي شيء سرت ثمان مائة فرسخ إلى العراق؟  قال : سرت أقصد هؤلاء الأماجد الأنجاد ، الذين قد اشتهر معروفهم في البلاد. قال : من هم ؟ قال : البرامكة. 
قال الفضل : يا أخا العرب إن البرامكة خلق كثير ، وفيهم جليل وخطير ، ولكل منهم خاصة وعامة ، فهل أفرزت لنفسك منهم من اخترت لنفسك وأتيته لحاجتك ؟ قال : أجل أطولهم باعاً ، وأسمحهم كفاً. قال : من هو؟ قال : الفضل بن يحيى بن خالد. 
فقال له الفضل : يا أخا العرب إن الفضل جليل القدر ، عظيم الخطر ، إذا جلس للناس مجلساً عاماً لم يحضر مجلسه إلا العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب والمناظرون للعلم . أعالم أنت؟ 
قال: لا.
قال: أفأديب أنت؟ 
قال: لا.
قال: أفعارف أنت بأيام العرب وأشعارها؟ قال: لا.
قال: وردت على الفضل بكتاب وسيلة ؟ قال: لا.
فقال: يا أخا العرب غرتك نفسك ، مثلك يقصد الفضل بن يحيى وهو ما عرفتك عنه من سمو المقام وجلال القدر  فبأي ذريعة أو وسيلة تقدم عليه ؟ قال : والله يا أمير ما قصدته إلا لإحسانه المعروف ، وكرمه الموصوف ، وبيتين من الشعر قلتهما فيه. 
فقال الفضلأنشدني البيتين ، فإن كانا يصلحان أن تلقاه بهما أشرت عليك بلقائه ، وإن كانا لا يصلحان أن تلقاه بهما بررتك بشيء من مالي ورجعت إلى باديتك وإن كنت لم تستحق بشعرك شيئاً. 
قال: أفتفعل أيها الأمير ؟  قال: نعمقال : إني أقول:
ألم تر أن الجود من عهد آدم ... تحدر حتى صار يمتصه الفضل
ولو أن أماً مسها جوع طفلها ... غذته باسم الفضل لاغتذا الطفل

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك : هذان البيتان قد مدحنا بهما شاعر وأخذ الجائزة عليهما فأنشدني غيرهما ، فما تقول؟ 
قال ، أقول:
قد كان آدم حين حان وفاته ... أوصاك وهو يجود بالحوباء
ببنيه أن ترعاهم فرعيتهم ... وكفيت آدم عولة الأبناء

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل ممتحناً هذان البيتان أخذتهما من أفواه الناس !! فأنشدني غيرهما ، فما تقول وقد
رمقتك الأدباء بالأبصار وامتدت الأعناق إليك وتحتاج أن تناضل عن نفسك ؟  قال : إذن أقول :
ملت جهابذ فضل وزن نائله ... ومل كتابه إحصاء ما يهب
والله لولاك لم يمدح بمكرمة ... خلق ولم يرتفع مجد ولا حسب

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل هذان البيتان مسروقان !!. أنشدني غيرهما ؟  فما تقول ؟  قال إذن أقول:
ولو قيل للمعروف ناد أخا العلا ... لنادى بأعلى الصوت يا فضل يا فضل
ولو أنفقت جدواك من رمل عالج ... لأصبح من جدواك قد نفد الرمل

قال: أحسنت يا أخا العرب فإن قال لك الفضل : هذان البيتان مسروقان أيضاً. أنشدني غيرهما فماذا تقول. قال أقول:
وما الناس إلا اثنان صب وباذل ... وإني لذاك الصب والباذل الفضل
على أن لي مثلاً إذا ذكر الورى ... وليس الفضل في سماحته مثل

قال: أحسنت يا أخا العرب ، فإن قال لك الفضل : أنشدني غيرهما فما تقول. قال: أقول أيها الأمير:
حكى الفضل عن يحيى سماحة خالد ... فقامت به التقوى وقام به العدل
وقام به المعروف شرقاً ومغرباً ... ولم يك للمعروف بعد ولا قبل

قال: أحسنت. فإن قال لك: قد ضجرنا من الفاضل والمفضول أنشدني بيتين على الكنية لا على الاسم فما تقول ، قال :
ألا يا أبا العباس يا واحد الورى ... ويا ملكاً خد الملوك له نعل
إليك تسير الناس شرقاً ومغرباً ... فرادى وأزواجاً كأنهم نحل
قال: أحسنت يا أخا العرب. فإن قال لك الفضل : أنشدنا غير الاسم والكنية والقافية. قال : والله لئن زادني الفضل وامتحنني بعدها لأقولن أربعة أبيات ما سبقني إليهن عربي ولا أعجمي ، ولئن زادني بعدها لأجمعن قوائم ناقتي هذه وأجعلها في فم الفضل. ولأرجعن إلى قضاعة خاسراً ولا أبالي ،  فنكس الفضل رأسه وقال للأعرابي: يا أخا العرب أسمعني الأبيات الأربعة. قال أقول:
ولائمة لامتك يا فضل في الندى .. .فقلت لها هل يقدح اللوم في البحر
اتنهين فضلاً عن عطاياه للورى ... فمن ذا الذي ينهى السحاب عن القطر
كأن نوال الفضل في كل بلدة ... تحدر ماء المزن في مهمه قفر
كأن وقود الناس ف كل وجهة ... إلى الفضل لاقوا عنده ليلة القدر

قالفأمسك الفضل عن فيه وسقط على وجهه ضاحكاً ، ثم رفع رأسه وقال : يا أخا العرب أنا والله الفضل بن يحيى. سل ما شئت. فقال : سألتك بالله أيها الأمير إنك لهو. قال: نعم ! قال له : فأقلني. قال : أقالك الله اذكر حاجتك. قال عشرة آلاف درهم. قال الفضل: ازدريت بنا وبنفسك يا أخا العرب. تعطى عشرة آلاف درهم في عشرة آلاف وأمر بدفع المال. فلما صار المال إليه حسده وزير الفضل وقال : يا مولاي هذا إسراف. يأتيك جلف من أجلاف العرب بأبيات استرقها من أشعار العرب فتجزيه بهذا المال.
فقال: استحقه بحضوره إلينا من أرض قضاعة. قال الوزير: أقسمت عليك إلا أخذت سهماً من كنانتك وركبته في كبد قوسك وأومأت به إلى الأعرابي. فإن رد عن نفسه ببيت من الشعر وإلا فاستعطف مالك ويكون له في بعضه كفاية. فأخذ الفضل سهماً وركبه في كبد قوسه وأومأ إلى الأعرابي وقال له: رد سهمي ببيت من الشعر فأنشأ الأعرابي يقول:
لقوسك قوس الجود والوتر الندى ... وسهمك سهم العز فارم به فقري
قال فضحك الفضل وأنشأ يقول:
إذا ملكت كفي منالاً ولم أنل ... فلا انبسطت كفي ولا نهضت رجلي
على الله إخلاف الذي قد بذلته ... فلا مبق لي بخلي ولا متلفي بذلي
أروني بخيلاً نال مجداً ببخله ... وهاتوا كريماً مات من كثرة البذل

ثم قال الفضل لوزيره أعط الأعرابي مائة ألف درهم لقصده وشعره ومائة ألف درهم ليكفينا شر قوائم ناقته ، فأخذ الأعرابي المال وانصرف. وهو يبكي فقال له الفضل: مم بكاؤك يا أعرابي. أإستقلالاً للمال الذي أعطيناك !!!. قال : لا ولكني أبكي على مثلك يأكله التراب وتواريه الأرض. وتذكرت قول الشاعر:
لعمرك ما الرزية فقد مال ... ولا فرس يموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر ... يموت لموته خلق كثير

ثم انصرف الأعرابي مسروراً. 

------- فائدة لغوية -----
قلت وقولهم (برمكي) لأن أسرته كانوا يقومون على رعاية بيت وكان جده أسمه (برمك) كبير الخدام وكان منزلته عظيمة جدا وكان البيت المقدس مبني على هيئة مكعب في منطقة (النوبهار) لعبادة (بودا) وكان يُكسى بالحرير والديباج كل عام ويحج له الوف مؤلفة من أتباع (بودا) من شتى أصقاع الصين وبلاد الهند والسند وفارس وكانت تحيط به ألوف الأصنام كان ذك في عهد ملوك فارس (ساسان) حيث أنتشرت العقيدة البوذية زمن حكمهم وشملت أجزاء كبيرة من بلخ وكابل (أفغانستان حاليا) وشرق فارس والصين.وقبل سنوات قامت حكومة طالبان الأفغانية  بتفجيرتماثيل (أصنام) ضخمة بحجم الجبال تعود لنفس فترة أنتشار البوذية مما أسخط عليهم العالم.