22 مارس، 2022

الأوليغارشية الروسية

 

مصطلح " الأوليغارشية  الروسية" هو مصلح أطلق على حفنة من الأثرياء الروس بعد أنهيار الأتحاد السوفيتي والذين راكموا الثروة بسرعة في التسعينيات من خلال الخصخصة الروسية التي أطلقهاالرئيس الروسي ميخائيل جورباتشوف  خلال فترة تحرير السوق عام 1991.

حقق هولاء ثروة هائلة من خلال الحصول على أصول الدولة بسعر رخيص جدًا (أو حتى مجانًا) أثناء عملية الخصخصة التي سيطرت عليها حكومة الرئيس يلتسين في الفترة ما بين 1991-1999 فأصبحوا  ذوو نفوذ متزايد في السياسة الروسية حيث ساعدوا في تمويل إعادة انتخابه في عام 1996. أكثر الأوليغارش الروس نفوذاً وشهرةً من عهد يلتسين :    بوريس بيريزوفسكي ، ميخائيل فريدمان ، فلاديمير جوسينسكي ،ميخائيل خودوركوفسكي، فلاديمير بوتانين، الكسندر سمولينسكي ، بيوتر أفين ، فلاديمير فينوغرادوف ، فيتالي مالكين وحيث شكلوا ما أصبح يعرف باسم جماعة البنوك السبعة وحيث سيطروا على 70٪ من جميع الموارد المالية الروسية  في الفترة 1996 -2000.
وحينما وصل بوتن للسلطة عام 2000 انخرط  في صراع قوي على السلطة مع بعض الأوليغارشية زمن سلفه الرئيس  بوريس يلتسين، وتوصل إلى "صفقة كبرى" معهم. سمحت هذه الصفقة لهم بالحفاظ على سلطاتهم ، مقابل دعمهم الواضح - والانحياز مع - حكومة بوتين. خلال رئاسة بوتين ، تعرض عدد من الأوليغارشية لانتقادات بسبب أنشطة غير قانونية مختلفة ، لا سيما التهرب الضريبي في الأعمال التجارية التي حصلوا عليها.
 لقد اشترى عدد كبير من الأوليغارش الروس منازل في أقسام راقية من لندن، والتي أطلق عليها اسم "موسكو على نهر التايمز" أو "لندن-غراد".   البعض ، مثل يوجين شفيدلر وألكسندر ناستر وكونستانتين كاجالوفسكي وأبرام ريزنيكوف حصلوا على إقامة دائمة في لندن. يمتلك معظمهم منازل في كلا البلدين بالإضافة إلى عقارات واكتسبوا حصصًا كبيرة في شركات أوروبية  كبرى. يتنقلون بانتظام بين لندن وروسيا. وفي عام 2003  أشترى رومان أبراموفيتش نادي تشلسي الأنجليزي  لكرة القدم الإنجليزي Chelsea
أما الملياردير الروسي ميخائيل فريدمان ، ثاني أغنى رجل في روسيا  ، يقوم حاليًا بترميم أثلون هاوس في لندن كمقر إقامة رئيسي ،  لتبلغ قيمته حوالي 130 مليون جنيه إسترليني عند ترميمه.

وبسبب الحرب الروسية-الأوكرانية تلاحق الدول الأروبية الأوليغارش الروس بسبب علاقتهم المباشرة مع الرئيس الروسي فلادمير بوتن فهم يمدونه والحكومة بالمال ولهم حسابات ضخمة في البنوك السويسرية

مصطلح " الأوليغارشية "  من الكلمة اليونانية القديمة oligarch وهي كلمة مكونة من شقين (oligo) وتعني قليل و (arch) وتعني حكم وسلطة والمصطلح يعني  "حكم القلة".