02 نوفمبر، 2021

لغة الأنسان ..... كانت رسما

 حينما خلق الله الأنسان من طين لازب وعرضه على الملائكة كان الله عز وجل قد علم آدم الأسماء (جميعها) وهي معرفة عظيمة تفوق فيها المخلوق الطيني (الأنسان) على الملائكة المخلوقات النورية فما كان من الملائكة بأمر الله - الا السجود لهذا المخلوق قال تعالى وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) وجعل الله عز وجل آدم يسرح ويمرح في الجنة يأكل منها ويشرب حيث يشاء وفي مرحلة لاحقة  خلق الله من ضلع آدم الأيسر مما يلي القلب شريك له (سميت فيما بعد  حواء) ليأنس بها ولم تكن لهما سؤاة بل كانوا أبرياء كبراءة الأطفال و كانت في الجنة أشجار عديدة كلها حلال لآدم الا شجرة واحدة فقال الله لآدم وصاحبته  قال تعالى (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36) فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)
ويعزو الباحث والمتبصر الدكتور محسن العطيات أن كل مخترعات الأنسان القديمة والحديثه وقدرة الأنسان العظيمة على الأبتكار أنما سببها (نفخة) الله عز وجل من (روحة) العظيمة فلم يقل الله عز وجل ونفخت فيه من نفسي وأنما قال عز وجل ونفخت فيه من (روحي) أنها روح الله في الأنسان فجعلته أذكى مخلوقات الله على الأطلاق ولولا هذه النفخة لبقي الأنسان عاجزا أبد الدهر 
وحينما هبط آدم وزوجه كانت الحياة بدائية فعلم الله الأنسان كيف يقتات ويعيش ومع تعاقب الدهور كانت الحاجة إلى الكتابة وهنا بيت القصيد فظهرت الكتابة التي على شكل رموز فلم تكن بدايات الكتابة حروفا بل صويرات يضعها الأنسان بعضها مع بعض لتدل على المعاني ولعل أقدم اللغات والتي لاتزال حية وتتبع نظام الرموز هي اللغة الصينية بعدما أندثرت اللغة الفرعونية (هيروغليفية) فعمد الصيني (البدائي) قبل أكثر من خمسة ألآف من السنين إلى الشروع بالكتابة على العظام وجدران الكهوف شاهد الشمس فرمز لها () ورمز للقمر () ورمز للنهار () ورمز لليل () (بنصف القمر) ورمز للمطر () ورمز للسماء () (أولم تكن السماء غطاء الأنسان () الأزلي  ، ورمز للأرض () (ومن وسطها يخرج كل شيء وينتشر) وشاهد الشجرة ورمز لها () (جذور في الأرض وأغصان في السماء)  وشاهد الجبل فرمز له () (قمم ثلاث) وشاهد النهر فرمز له () بل ونظر إلى يديه فرمز للواحدة منها ()  ورمز لفمه () وسيقانه () ورمز للقلب والعقل () ورمز لعينه () وأخذ بالرمز لأسرته فرمز للمرأة () ورمز للطفل () ثم أخذ الصيني (البدائي) متدرجا بوضع هذه الصويرات بعضها مع بعض لتشكيل معان جديدة فعلى سبيل المثال تأتي الصويرة التي تجمع بين المرأة والطفل () للدلالة على كل (جميل ، جيد ) وحينما تأتي صويرة تجمع بين البيت والمرأة  فذلك رمز للدلالة على (سلام ، هدوء ، أستتباب) وهكذا نشأت الكتابة
أدناه مثال عن كلمة مركبة كما تظهر في الصينية الحديثة:

18 أغسطس، 2021

من بال على من ؟

 الشيخ العلامة محمد الصابوني رحمه الله والذي توفي في مارس هذا العام وبوافته فقد العالم الإسلامي مفسر بارع  صاحب صفوة التفاسير

وذات يوم وبينما كان الشيخ الجليل يلقي محاضرة قيمة في جامعة ام القرى عرج الشيخ الجليل وتحدث عن النجاسات وان


الرسول صلى الله عليه وسلم رخص في ابوال الإبل لغرض التداوي وأنه لا يصح التداوي بأبوال البشر فوقف طالب من الطلاب مقاطعا للشيخ:  وقال ياشيخ ، الرسول صلى الله عليه وسلم بال على طفل احضرته أمه. فقال الشيخ أين وجدت ذلك،  قال في صحيح البخاري وصحيح مسلم فتعجب الشيخ من ثقة الطالب ، وقال الطالب أن سمحت لي أذهب الى سيارتي لأحضر الصحيحان فأذن له الشيخ وأستمر الشيخ في محاضرته

سرعان ما عاد الطالب فتوقف الشيخ ليسمع من الطالب !!! 
فشرع الطالب في قراءة الحديث في باب الوضوء من صحيح البخاري ، وهو حديث أم قيس بنت محصن رضي الله عنها وورد في باب الوضوء في صحيح البخاري وكان لها ابن صغير فأجلسه الرسول في حجره ، فبال عليه  ......
قال الشيخ للطالب بعد أن أنتهى ،  ماذا فهمت من الحديث؟  قال : ياشيخ الحديث واضح بارك الله فيكم،  الرسول بال على الطفل وكرر جملة (فبال عليه) 

فرد الشيخ : من بال على من؟ 

قال الطالب : الرسول بال على الطفل

قال الشيخ  : عوضنا على الله ، أيعقل أن يبول الرسول على البشر؟

 يا بني الذي بال هو الطفل وبقية الحديث توضح ذلك لان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا بماء فنضح به ثوبه ليزيل أثر بول الطفل.
فخرج الطالب غاضبا وهو يتمتم الشيخ لا يريد أن يصدق حتى ماورد في الصحيحين. 

16 يوليو، 2021

المراجع والمدير

 هذه قصة حصلت بين مراجع سعودي ومدير عام أحد الدوائر الحكومية في المنطقة الغربية

وحيث دخل شاب سعودي مراجع فوجد أمامه طابورا طويلا متعرجا مصطفا أمام شباك واحد في درجة حرارة ورطوبة ليس لها نظير في صالة مكيفاتها عطلانه.


فبدأ الشاب بالتذمر والتململ وأن على الإدارة فتح 5 أو حتى 10 شبابيك ليتحرك الطابور الطويل . بل أن الشاب أخذ في وقت لاحق برفع صوته وطالب بحضور المسؤول عن الدائرة لحل المشكلة فقام أحد زملاء المدير بابلاغ مدير الدائرة عن الشاب الذي ينتقد إدارته جهارا وعلى مرأى ومسمع من بقية المراجعين فوجه المدير بإحضار ذلك الشاب وعلى الفور ...

ولما دخل الشاب الغاضب مكتبه سأله المدير  : بالله إيش إسمك
فرد الشاب بقوة وأنفعال  : "مالك صلاح !!!"

 
فما كان من المدير وزميله الا بمهاجمة الشاب وضرباه ضربا مبرحا فانطلق الشاب لمركز الشرطة لإثبات الواقعة فقامت الشرطة وعلى الفور باستدعاء المدير وزميله ولما مثلا أمام ضابط التحقيق طلب من الشاب أن يخبره وبالتفصيل عما حدث لتسجيل أقواله فذكر الشاب كل ما يتذكره ثم توجه الضابط للمدير وسأله عن حقيقة ما حدث فقال المدير : طلبت أحضار هذا المراجع وحينما سألته وبكل أريحية عن أسمه أجابني بكل عنف وصلف "مالك صلاح !!" فقلت له أن لم يكن لي صلاح في هذه الدائرة فلمن يكون أذا  فغضبنا انا وزميلي هذا وقمنا بالهجوم عليه وتأديبه.
قال الضابط للمدير هل تعلم أن أسم هذه الشاب بحسب هويته الوطنية هو "مالك صلاح" فأسقط في يدي المدير وزميله.

أحد الشعراء المبدعين بنى على هذه الواقعة أبياتا شعرية في توخي عدم الوقوع في سوء الفهم  :

لا جاك بعض الكلام ، ومالقيت ارتياح
استوضح  ولا تخلي القدر  ماله ... غطا

احيان سوء الفهم  يمشي بعكس الرياح
ولا يخلّي ما بين العالم  أخذ و عطا

قال : أنت بالله و ش إسمك ؟ قال : " مالك صلاح "
هذا يقول  أسمه  ،  و هذا فهمها ... خطا

تصبحون على الف خير 

07 يوليو، 2021

ضئر - تضئير - من حياة الإبل

 تمتد فترة الحمل في النياق (أناث الإبل) من 13-14 شهرا وتضع الناقة حوارا واحدا وبعد دقائق قليلة من ولادته ينهض الحوار ويتبع الحوار أمه فهو لا يكاد يتركها والناقة تستطيع بسهولة شديدة التمييز ومعرفة (حوارها) حتى لو كان بين المئات من الحيران (سر ذلك مجهول حتى يومنا هذا) وحينما يدنو حوارها منها تقوم الناقة بأرخاء أطبائها (ضروعها) لتمكنه من الرضاعة أما أذا حاول غير حوارها حتى لوكان في نفس عمر حوارها لمحاولة رضاعتها فانها وعلى الفور تقوم بشد وتقليص ومن ثم رفع أطبائها (ضروعها) فلا يتمكن الحوار الغريب من رضاعتها.

يحدث أحيانا أن تموت الناقة بعد وضعها لحوارها فلا يجد الحوار من يرضعه فكلما قربه الراعي إلى أحدى النياق أبت أن ترضعه
لقد عمد العربي ومنذ مئات السنين إلى أجاد حل للحوار الذي فقد أمه لكي لا يهلك من خلال عملية معقدة وشاقة أسمها "تضئير"
وفيها يختار الراعي أحدى النياق الحلوبة ويقوم وبمساعدة رفاقه بتوثيق الناقة المختارة بالحبال وأعمائها وكتم أنفاسها بشدة حتى تلين وترتخي في إيديهم ويقوم أحدهم بلف خرقة خشنة حول يده ومعصمه ويدخلها في حياء الناقة دخولا وخروجا وتسمر العملية وقتا طويلا ويعمد أحدهم بجمع كل ما تخرجه الناقة من مفرزات ثم يقوم بطلي الحوار بها (يُجلب ويوضع أمامها في هذه اللحظة) ثم يزال الرباط عن عينيها - أنهم يحاولون إيهام الناقة أنها ولدت حوارا للتو فأذا نجحت عملية التضئير هذه فان هذه الناقة تقبل بالحوار على الفور وتطلق له ضروعها (أطبائها) فتقبله وتالفه
وقد يكون العكس تماما حيث تفقد الناقة حديثة الولادة (حوارها) ولكي لا ينقطع أدرارها للحليب ولكي لا تؤذيه بكثرة رزيمها وتخلجها (راجع تدوينة خلوج في هذه المدونة)  يعمد الراعي (المصلاح) إلى جلب (بو) ليقوم مقام الحوار الحي ، والبو هو جلد حوار محشي فهو يأخذ شكل الحوار  فيقوم بعملية التضئير باستعمال (بو) بدلا عن حوار حي ، فأذا أراد أن يحلبها فيما بعد  قرب لها البو ويستمر الحال حتى تلقح هذه الناقة من العام القابل.     تعاد المحاولة مع نفس الناقة أو يختار الراعي ناقة أخرى حت تنجح عملية التضئير
قال مشعان بن هذال :
 اهجل كما تهجل خلوج على (ضير
                                         ... والا كما اللي وهـقـنه ظنونه
وقال عبدالله بن أبراهيم الجابر:
قمت أفـزز وأجتلد كني خلوج 
                                  ... ضيعت (ضيرها) تحت قبو العجاج
 وقال عـبدالله بن علي بن دويرج:
غـدا (ضيرها) مع ضاعنين ترحّلوا 
                                  ... تجرّ الحنين من الوله تعّول عـوالي

يقول أبن دويرج - وقد أجاد في الوصف - أن حالته كحال ناقة فقدت حوارها وبعد أن رأمت الضير وتعلقـت به عوضا عن حوارها فـقـدت هذا الضير أثناء الرحيل فكيف يكون حال ناقة كهذه ؟ 
الجواب الحتمي لمن يعرف حال الإبل أنها ستضل تحن وترزم حتى تهلك.

 --------------------------------------------------
فائدة لغوية :
أطبْاء : وهي ضروع الناقة الأربعة ومفردها (طِبْي)
أطبّاء : وهم من يطببون الناس ومفردها (طبيب)  

قال شعار جاهلي في الأطباء :
نسوف للحزام بمرفـقـيها ... يسد خواء طبـيـيـها الغبار 
يقال: نسفه إذا نحاه. والخواء: الهواء بين الشيئين

ومن نوادر محسن العطيات اللغوية التي أبتدعها قوله:
"كتب الأطباء"


 

  


 

كامي كازي

 

في حوالي عام 1250 ميلادي حاول الأمبراطور المغولي (قي بلاي خان) (أي حكيم العالم) وهو الحفيد الثالث لـ تي مو جن (جنكيز خان) أي  (الملك قاهر العالم) أحتلال اليابان (بلاد الشمس) غير أن جيشه تكبد خسائر فادحة بسبب صمود اليابانيين وأستبسالهم قال بعض الرهبان اليابانيين فيما بعد أن هزيمة (قي بلاي خان) المغولي أنما كانت بسبب (كامي كازي) وهو (أعصار ألهي) فيه حبات كبيرة من الحصى لا تصيب المغولي الا أهلكته -- طبعا هذا أسطورة أختلقتها أذهان الرهبان لجمع الناس حول عقيدة يدعون لها (الشنتو) والسبب الحقيقي في النصر هو بسالة اليابانيين في أرض المعركة.
وفي الحرب العالمية الثانية حينما أصبحت اليابان ندا قويا في الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية حاول الأمريكون هزيمة اليابان بشتى الطرق البرية والجوية والبحرية غير أنهم لم يفلحوا فلقد شكل اليابانيون فرق من الطيارين أسموها فرق (كامي كازي) أي (الأعاصير ألهية) حيث ينقض الواحد والأثنان منهم بطائراتهم العسكرية - بعد تحميلها بأقصى حمولة من المواد المتفجرة والقنابل - على سفن أسطول البحرية الأمريكية لأحداث أكبر قدر من القتل والتدمير.
يقدر الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن 4000 كاميكازي ياباني قاموا بغارات أنتحارية طبعا ليسوا جميعا من طياري الجيش الياباني والكثير منهم من المتطوعين ومن تم تدريبهم على عجل.
كان هجوم الأعاصير الألهية (كامي كازي) كثيف ومتتابع والحق بالبحرية الأمريكية خسائر فادحة وكانت أمريكا على وشك الهزيمة المنكرة فكانت خسارة البحرية الأمريكية لوحدها غرق أكثرمن 30 سفينة بحرية و تلف شديد وعطب لقرابة 368  سفينة ، ومقتل قرابة 15،000 الفا من افراد البحرية الأمريكية وأمام هذه الخسائر في الجنود كان لزاما أن تستعمل أمريكا أقصى ما لديها من قوة فكانت أن ألقت القنبلة (الذرية) الأولى في اليوم
السادس من أغسطس سنة 1945 م قامت إحدى الطائرات الأمريكية  أسمها (إينولا غاي) بقيادة العميد طيار (بول تيبيتس)، بإلقاء القنبلة الذرية (قنبلة A) على مدينة "هيروشيما" فدمر أكثر من  90% من مباني ومنشآت المدينة، وقتل أكثر من 80,000 ياباني ، كما جرح 100,000 آخرون، وبقي عشرات الآلاف بدون مأوى (عام 1945 ميلادي بلغ تعداد سكان مدينة هيروشيما 400,000 نسمة). وبعدها بثلاثة أيام فقط القت أمريكا القنبلة الثانية على مدينة ناجازاكي. قتل على إثرها أكثر من 100,000 شخص فالحقت أمريكا باليابان دمارا رهيبا لم يعرف العالم بمثله من قبل ومع ذلك لم يستسلم اليابانيون في أرض المعركة فكرر الرئيس الأمريكي (هاري ترومان) تحذيره بأنه سيأمر بالقاء بقنبلة ذرية كل بضعة أيام حتى يقضي على اليابان بأكملها  ، الا أن حكمة الأمبراطور الياباني آنذاك (هيروهيتو) وبعد نظره فطلب الأستسلام  - وبعد أسبوع واحد من ألقاء القنبلة الأولى-  للأمريكان ليجنب بلاده اليابان المزيد من الدمار وليحافظ على من بقي من جنوده الأبطال
 

في الصورة أعلاه الملازم طيار (كايوشي أوقاوا) وهو ينقض بطائرته الحربية على السفينة الحربية الأمريكية الشهيرة (بنكر هيل) قبالة جزيرة (كيوشو) اليابانية، بتاريخ 11 مايو 1945، والنتيجة كانت فادحة قتل 372 من الجنود الأمريكان و جرح 264 وغرق السفينة المذكورة
 اليابانيون وثقافة الفداء :
 في 2010 صدر في اليابان كتاب مهم للكاتب الياباني (سزوكي كاتوسي) وهو كاتب متخصص في الشؤون العسكرية يؤكد فيه أن ماقام به الطيارون (الكاميكازيون) اليابانيون في حربهم مع الأمريكان أنما هو تجسيد لثقافة الفداء والتضحية والتي تضرب بجذورها في عمق الحضارة اليابانية ووجدان كل ياباني وأنها ليست كما يصورها كتاب الغرب وخصوصا (الأمريكيون) منهم بأنها ثقافة "تعبر عن حالة الوصول إلى مرحلة "اليأس الشديد" وانها لا تعدو كونها صنف آخر من "الأرهاب العسكري"















فائدة لغوية :
الصويرة التي تعبر عن الإعصار (الريح القوية) هي واحدة في اللغتين الصينية واليابانية ولكن اللفظ مختلف تماما ففي اللغّة الصينية تلفظ الصويرة على نحو (فنغ) أما في اليابانية فتلفظ على نحو (كازي(أنظر تدوينة إعصار الشرق 3 (دونق فنغ سان)