03 أغسطس، 2012

نظرة لغوية في آية التعدد في القرآن الكريم

 وردت الآية "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أنه يجب أن تؤخذ الآية "كاملة" غير مجزأة وهي آية شرطية ربطت بين وجود الأيتام والسماح بتعدد الزوجات فنجد ان الآية الكريمة بدأت بشرط توفر الخشية وهي خشية المجتمع المسلم من ضياع أيتامه بمعناه الأعم والاشمل  سواء كان ذلك الخشية من توفر العدالة والانصاف في مؤنتهم أو توفير الحماية لهم.  وفي اللغة فإن اليتيم هو كل من فقد والده وهو صغير ويحدث اليتم بفقد الآب أما في حروب الجهاد في سبيل الله أو الموت من لسبب آخر 

فأذا توفر شرط الخشية عندها يكون الزواج من "أمهاتهم" مثنى وثلاث ورباع والا فيكتفى بواحدة منهن

أما إذا كان المجتمع الإسلامي فيه نظام معلوم يوفر لهم النواحي المادية و نظام الحماية والتربية فعندها يمكن القول إن لا خوف على حالة القسط وهي العدالة فينتفي عندها جواب الشرط وهو التعدد. 

إذا افهم أن تعدد الزوجات في الإسلام ورد مربوطا بحالة الأيتام وأمهاتهم وليس تعددا مطلقا.

24 يوليو، 2012

الأسد ... إله بشري

على مر التاريخ البشري تظهر بين فترة وآخرى "آلهة بشرية" تملك القوة والنفوذ والسطوة فمن لم يذعن لها ويستسلم لمشيئتها فأن الهلاك والفناء يكون مصيره الحتمي و أمثلة التاريخ صارخة فهذا فرعون مصر وقورش الساساني وذا الأخدود النجراني و آل-مقه السبئي والقائمة تطول.

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن
البشرية عانت - وستعاني - من ظهور هذه "الألهة البشرية" في كل أزمانها وعصورها وأن خطورة "الأله البشري" تكمن في كونه "إله أرضي" يملك القوة والسطوة وله طبيعة مدمرة ويتسبب في هلاك الكثير من البشر.


قلت ولقد سمعت كما سمع الجميع الهتافات التي أطلقها أفرادا من الجيش السوري النظامي والكتابات التي خطتها أيديهم والتي رفعت مقام ومكانة الرئيس السوري الشاب وبشكل رسمي إلى مستوى "إله بشري".

على الشعب السوري أن يدرك خطورة ذلك ويجب عليهم عدم المرور عليها على أنها "الفاظ عابرة" أطلقتها حناجر جنود شباب متحمسين وموالين للرئيس -بل يجب أعتبارها عقيدة بدأت في الأنتشار السريع بين أفراد الجيش السوري. 

وصول الرئيس إلى هذه المرتبة العالية وخصوصا في نفوس جنده سيكون له تبعات خطيرة ومدمرة للغاية وستكون الأشهر القادمة وربما السنوات القادمة ستكون سنوات هلاك وفناء لهذا الشعب المظلوم لأن هذا "الإله البشري" يستمد قوته الساحقة الماحقة من 3 أطراف هي روسيا وإيران وحزب الله . فهل الشعب السوري الناهض لديه القوة اللازمة لمواجهة 4 قوى مدمرة!!


فهل يدرك السوريون ذلك جيدا ويسعون وبسرعة للتهدئة بل واستجلاب رضى ذلك الإله البشري "الشاب" فالعالم بأسره -كما هي الحال وعلى مر التاريخ البشري- سيقف موقف المتفرج عليكم وأنتم تبادون وتسحقون. 
أني أتمنى عليكم عدم مخالفة حقائق التاريخ والتي أخبرتنا بمصير من يعصون "الألهة البشرية" أنها ثلاثية ...الفناء والتشرد والبؤس.     



04 يوليو، 2012

محمد

(محمد) هو أسم رسولنا الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ، وبهذا الأسم تسمى ملايين المسلمين حتى قيل أنه أشهر أسم أسلامي على الأطلاق.

ومما دعاني للكتابة عن هذا الأسم هو ما شاهدته في مقطع في قناة اليوتيوب يذكر المقطع أن أسم (محمد) ورد في أسفار العهد القديم.
ولتبيان الحقيقة أقول أن هناك ألتباس يحتاج إلى بيان ولعله نفس الألتباس الذي نال البعض من قبل مثل الشيخ العلامّة أحمد ديدات رحمه الله.

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن لفظة (محمديم) بالفعل وردت في سفر من أسفار العهد القديم وهو سفر (شير هشيريم) أي (نشيد الأناشيد) لكن الكلمة لاتعني أسم نبينا (محمد كما توهم البعض وأنما تعني أنيس وجاء الوصف على لسان فتاة يهودية تفاخر  ببعلها . أقول أن الألفاظ العبرية مثل (محمد) و (محمديم) و (نحميد) و (محميد) كلها من جذر عبري قديم ثلاثي يلفظ على نحو (حمد) وتعني بالعبرية (أليف) وتعني أيضا لطيف وأنيس

في الصورة المرفقة وهي من موقع عبري وقد وردت فيه اللفظة العبرية التي تلفظ على نحو (محمِد) وتعني (أليف) والموقع كما هو واضح يعنى بالحيوانات الأليفة 
 ويرجى النقر لتكبير الصورة

يقول الدكتور العطيات أنه وجد كلمات كثيرة مشتركة بين اللغات السامية لها نفس المعنى لاكن تبدل بعض الحروف بحروف أخرى كأن يبدل حرف السين بحرف الشين فمثلا لفظة (شليم) العبرية يقابلها (سليم) العربية و لفظة (روشي) يقابلها اللفظ العربي (رأس) ولذلك وجب التنويه.

فوائد لغوية من اللغة العبرية:
كلمة عبرية تلفظ على نحو (سِفر) وتعني كتاب ووردت بصيغة الجمع في القرآن الكريم في قوله تعالى كمثل الحمار يحمل أسفارا 
و كلمة عبرية شائعة تلفظ على نحو (تلميد) بحرف الدال وتعني طالب.

01 يوليو، 2012

دانه وقماشه وموزه

أشتهرت في الخليج العربي عدة أسماء للفتيات والمعنى الحقيقي والمقصود لهذه الأسماء قد لايدركه من ليس له معرفة ودراية بلهجات الخليج العربي فأسم (دانه) هو أسم أكبر حبات اللؤلؤ والكلمة يرى العطيات أنها من من الفارسية (دانه) وتعني (الحبة الكبيرة)  أما أسم (موزه) فيطلق على حبة اللؤلؤ التي يميل لونها للأصفرار الخفيف بينما أسم (قماشه) يطلق على أصغر حبات اللؤلؤ ذات بريق يجذب الأبصار وكانت القماشة تحفظ في الغالب بلفها بقماش أحمر اللون ولعل ذلك برأي الدكتور العطيات سبب تسميتها هذه اللؤلؤة بقماشه.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن هذه الأسماء ودلالاتها الجميلة بدأت في الأنقراض تزامنا مع أنقراض صيد اللؤلؤ في الخليج العربي.
فائدة علمية:
يظهر اللؤلؤ الطبيعي في أربعة ألوان رئيسية هي (الأبيض) ثم الأصفر الخفيف ثم الذهبي ثم الأسود ويعتبر اللؤلؤ الأبيض أشهرها واللؤلؤ (الأسود) أندرها وهو الأعلى قيمة.


----------------------------------------------------------
صوت بحري - نهمة النهّام 
هوه يا مال   هوه يا مال 
دمعي تحدّر على وجناي همّالي
واشوف دهري يا بو عثمان همّالي
يحق لي لاسكن الوديان همّالي
أرابع الوحش وأصير مثلهم وحشي
لأخذ على الراس من رمل الثرى واحشي
و من عقب ذيك المعزة صرت انا وحشي
أصبحت مفجوع هم أهلي وهم مالي
هوه يا مال   هوه يا مال  

02 مايو، 2012

الأدارة المدمرة بحسب غانسن (1972)

وصف الدكتور غانسن (1972) نوعا "مدمرا" من الإدارات "المتوسطة"
ومن أبرز سمات هذه الأدارة  :

*أنها مجموعة إدارية صغيرة للغاية (لا يزيد عدد أفرادها عن اصابع اليد الواحدة)
*متماسكة (بسبب الصداقة والأخوة وحتى الأبوة بين افرادها) .
* موقعها يكون متوسطا في الهيكل المؤسسي.
* لها ولاء مطلق للأدارة العليا.
*لها تفكير (جمعي أقراري) في سيرورة أتخاذ القرار.
*تهون كثيرا من حجم المشكلات.
*تركز وبشدة على المعلومات التي تعزز رأيها .
*تتجاهل وتستخف بالمعلومات التي تناقض رأيها.
*توبخ وتلوم كل من يقول ويخالف أو ينتقد رأيها.
*توحي لمرؤوسيها على الدوام بأنها الأعلى والأقوى.


يقول (غانسن) وبمرو الوقت تقع هذه الإدارة المتوسطة في فخ الثلاثية المدمرة وهي (الولاء-الانغلاق-الصمت) فهي لا تستطيع أبداء رأيها والذي قد يكون مغايرا لقرارات أدارتها العليا لانها على الدوام منحازة لها مما يؤدي إلى نشوء حالة أدارية خطيرة تسمى "الأنحياز الأقراري" (Confirmation bias)
وهي من الجانب الآخر لا تسمح للإدارة الدنيا بأبداء الرأي في قرارتها لأنها تلوح لها بانها تملك القوة والسلطة والتفوق العقلي والمهني وبحسب (غانسن) يؤدي ذلك كله  تراجع مستمر في أداء المنشأة. 


في التدوينة القادمة سأتحدث عن "الصمت المؤسسي" أسبابه واضراره  ... تصبحون على خير