20 مارس، 2019

حاخام - لقب رجل الدين اليهودي

 

يعتبر الحاخام اليهودي عوفاديا يوسف (עובדיה יוסף) (1920-2013)  أشهر من نار على علم فهو زعيم يهود االشرق (سفارد) والزعيم الروحي لحركة شاس (שס) (أنظر سبب التسمية أدناه)
ولد عوفاديا في بغداد عام 1920 وأنتقل إلى القدس عندما كان في سن الرابعة. عرف عن هذا الحاخام بغضه الشديد للعرق العربي وكراهيته لهم وعنصريته الدينية ضد الأسلام والمسلمين.
وكان في خطبه وصلواته يدعو على (العرب) بالويل والثبور ويدعو اليهود على قتل العرب في فلسطين ودعا الله في أحدى خطبه "أن ينتقم من العرب ويبيد ذرّيتهم ويسحقهم ويخضعهم ويمحوهم عن وجه البسيطة" وقال إيضا "ممنوع الإشفاق عليهم، يجب قصفهم بالصواريخ بكثافة وإبادتهم، إنهم لشريرون".
 وقال في حديث مع أتباعه المتشددين  "إن العرب يتكاثرون في المدينة المقدسة كالنمل". وأردف بالقول "إن عليهم أن يذهبوا إلى الجحيم". وفي مناسبة أخرى قال "إن العرب صراصير يجب قتلهم وإبادتهم جميعا"، ووصفهم بأنهم أسوأ من الأفاعي السامة.
 وفي مقابلة مطولة ومشهورة له عام 2000 سرد يوسف تأصيله من وجهة النظر اليهودية بقوله  أن الدين اليهودي يحث على التخلص من كل من يسكن فلسطين ، وأنه جاء في التلمود مانصه "إذا دخلت المدينة وملكتها فأحرص على أن تجعل نساءها سبايا لك ورجالها عبيدا لك أو قتلى مع أطفالهم".
أما في بغضه للأسلام والمسلمين فقد قال "اليهودي عندما يقتل مسلما فكأنما قتل ثعبانا أو دودة ولا أحد يستطيع أن ينكر أن كلاّ من الثعبان أو الدودة خطر على البشر، لهذا فإن التخلص من المسلمين مثل التخلص من الديدان أمر طبيعي أن يحدث".
الحاخام عوفاديا وهو يضع (العسل) في فم طفل يهودي مولود للتو ، ووضع العسل في أفواه المواليد من عادات اليهود (التوراتية).


فوائد لغوية من اللغة العبرية:
حاخام : من العبرية (חׇכֽםֻ) تلفظ (حخم) وتعني حكيم
عوفاديا : من العبرية (עובד) (عوفد) أسم عبري معناه (يعبدالله)
شاس (שס) :  حزب ديني توراتي أسمه أختصارا لـ (שישה סדרים) ويلفظ على نحو (شيشا سيداريم) أي (الفصول الستة) وهي فصول كتاب ديني يشرح التوراة أسمه الـ(مشناه)
سفارد  : وتلفظ بالعبرية على نحو سفارديم (סְפָרַדִּים)  وهي في الأصل أسم لمكان في آسيا الوسطى (خازاريا) ثم أطلقه اليهود على ناحية في (أسبانيا) كانت بمثابة حي كبير لهم والكلمة اليوم أجمالا تطلق على (يهود الشرق)
أشكيناز : ويلفظ على نحو (أشكينازيم) (אַשְׁכֲּנָזִים) نسبة ألى منطقة (אַשְׁכֲּנָזִי) (أشكنزي) وهي منطقة جغرافية يقول اليهود أنها ذكرت في التوراة وهي منطقة جغرافية شاسعة جزء كبير منها يشكل مايعرف اليوم بـ(المانيا) والكلمة أجمالا تطلق على (يهود الغرب) ولغتهم العبرية تسمى (أيدش) فيها الكثير من مفردات اللغة الألمانية.



الكلمات المكتوبة على الصورة :
 (يتوميم  هيينو  وين  اڤ)
 نحن أيتام ، فأين الأب 

19 فبراير، 2019

ما بال المتثائبون ... لا يصبحون !!!

يقول الدكتور  محسن بن سليمان العطيات العطوي أنه وفي شمال شرق تايلند مقولة قديمة تسود في قراها وتعود لمئات السنين حتى أصبحت مثلا مخيفا في ثقافتهم القروية مفادها  أن الشاب الذي يتثائب ليلا فأنه ....لا يصبح.
فلقد لاحظ القرويون وعلى مدى أجيال كثيرة أن الشاب الذي يعود إلى بيته بعد عناء يوم طويل في حقول الأرز أن نام ذلك الشاب ثم أستيقض فجأة في آخر الليل أو وقت السحر ليطلق نوبة تثاوب عاليه ثم يعود للنوم سريعا دون أن يغادر فراشه فان ذلك الشاب يصبح ميتا .... " لاي تاو".

في السبعينيات والثمانيات الميلادية بينت أحصائيات المركز الأمريكي للأمراض (CDC) أن عددا كبيرا من الشباب من أصول تايلندية  كانوا يموتون وعلى نحو مفاجيء وفي مساكنهم بعد عمل يوم طويل وشاق في مصانع السيارات بالرغم من خلو سجلاتهم الطبية التام من أية أمراض قلبية.
كانت ملاحظات المركز مهمة للغاية ولكن لم يكن لها تفسيرا مقنعا في حينها.

المعروف أن حركة أنقباض القلب يتم تحت تأثير أنطلاق شحنة كهربائية تنطلق من عقدة موجودة في أعلى الأذين ثم تمر هذه الشحنة إلى بطينات القلب ليتم الأنقباض وبعد الأنقباض أرتخاء ليتسنى للبطينين تلقي الدم من الأذينين وهكذا يؤدي القلب وظيفته في أستقبال الدم ثم ضخه لأعضاء الجسم

ويمكن رسم الدورة الكهربائية (أنظر الرسم المرافق) عن طريق أجراء تخطيط بسيط لكهرباء القلب . ويمكن إيضا تقسيم الدورة الكهربائية إلى فترات زمنية كما هو مبين في الشكل .
كل فترة زمنية محسوبة بدقة ومعروفة ويتم استعمال الحروف الأنجليزية للدلالة على بداية ونهاية كل فترة زمنية
وكما هو ملاحظ فأن هناك فترة زمنية بين حرفي Q   و T   وتسمى فترة Q-T وهذه الفترة الزمنية تمثل فترة تبديد الشحنات من البطينين ( تسمى علميا إزالة الأستقطاب) تمهيدا للأرتخاء ثم عودة الشحنات لهما تمهيدا للأنقباض ( تسمى علميا الأستقطاب)
أذا أستطالت هذه الفترة فأن ذلك يؤدي إلى توقف عمل البطينين وبالتالي  حدوث نوبة أغماء أو حتى صرع وصولا إلى الموت المفاجيء وتسمى طبيا (متلازمة Q-T الطويلة الأمد)
ومنذ الخمسينيات الميلادية حتى أواسط التسعينيات كان الحديث وعلى الدوام عن (متلازمة Q-T الطويلة الأمد) ولم يكن هناك حديثا عن "قصر" هذه الفترة حتى نشر طبيب القلب الأسباني (بدرو  بروقادا) حالة لطفل بولندي عمره 3 سنوات وكانت تأتيه نوبات شديدة من الأغماء وكان الأعتقاد في أول الأمر أنها نوبات صرع غير أن الدكتور بروقادا ولأول مرة بين ان السبب الحقيقي وراء أغماءات ذلك الطفل هو القصر الشديد في فترة Q-T  وعرف المرض فيما بعد بمتلازمة بروقادا (Burgada syndrome)  وقام بنشر الحالة عام 1986 ثم عاد الدكتور بروقادا ونشر 8 حالات وبمختلف الأعمار وكان ذلك في عام 1992 ميلادي وحيث كان اصغر الحالات عمرا سنتان وأكبرهم 53 عاما وشاركه البحث شقيقه الأكبر خوزيه (Josep) وهو إيضا طبيب قلب.

وفي عام 1997 قام باحثون بمراجعة أسباب الموت المفاجيء في الرجال في (تايلند) فتبين لهم وبعد أخذ تاريخ مطول وتتبع لمشجرات أسرهم وعائلاتهم أنه يمكن القول أنهم ماتوا بسبب قصر شديد في فترة  Q-T  والتي تعرف بمتلازمة برقادا أو (متلازمة Q-T القصيرة الأمد)
تبين بعد سنوات أن سبب قصر فترة  Q-T  الشديد سببه خلل وراثي يصيب قناة تسمح بدخول مادة الصوديوم اللأزمة لأنقباض البطينات (سميت قناة الصوديوم الخامسة لتمييزها عن قنوات الصوديوم الكثيرة والتي تنتشر في أعضاء كثيرة من الجسم البشري) وحيث يؤدي الخلل الوراثي إلى قلة مفاجئة لدخول الصوديوم وبالتالي توقف الضخ المفاجيء للبطينين فأما يؤدي ذلك إلى أغماء موقت أو يستمر التوقف مؤديا إلى الموت. والجدير بالذكر أن وراثة الخلل تكون بصفة سائدة حيث ينتقل المرض بين الذكور من السلف إلى الخلف ليكون المرض حصريا في الذكور.

وفي الوقت الحاضر تشكل متلازمة بروقادا حوالي 20% من حالات الموت المفاجيء في الذكور ممن لا يذكر أنهم كانو يعانون من مشاكل قلبية قبل موتهم .

أما أنا فأتمنى لكم جميعا بأن تصبحون على ألف خير وسلامة

 
 


 


16 فبراير، 2019

نادي (دروغيدا) الإيرلندي وسر نجمة الخلافة الأسلامية

نادي (دروغيدا) الإيرلندي يحمل شعار الخلافة الأسلامية وهو الهلال والنجمة فما هو السبب وراء ذلك؟
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن إيرلندا تعرضت لمجاعة شديدة سنة 1854 ميلادي هلك منها ألوف البشر بسبب تلف محصول البطاطس والذي كان الغذاء الرئيسي للفقراء
وحينما علم السلطان العثماني عبدالحميد الأول بخبر المجاعة الرهيبة أمر رحمه  الله بأرسال 10 ألاف جنيه وهي تعادل ملايين في عصرنا الحاضر لكن ملكة بريطانيا وإيرلندا أعترضت على ذلك لأنها لا تريد لخليفة مسلم أن يدفع لشعبها الإيرلندي الجائع  10 أضعاف التي دفعته -كانت قد  دفعت ألف جنيه- ولم تقبل بالسماح الا بألف جنيه فقط فما كان من السلطان الا أن دفع بالألف المسموح به وأمر رحمه الله بشراء مواد غذائية ببقية المبلغ على أن تحملها سفن الخلافة وعلى وجه السرعة لكن البحرية الملكية  البريطانية علمت بقدوم السفن الضخمة فأستعدت لها لمنعها الا أن حنكة رئيس الحملة دفعت بالسفن وفي جنح الظلام الدامس الى مرفأ ايرلندي قديم أسمه (دروغيدا) حيث أفرغت السفن حمولتها.
كان الفرح عظيما بوفرة الغذاء فقرر وجهاء وكبراء إيرلندا كتابة خطاب شكر للسلطان عبدالحميد الأول يعبرون عن شكرهم وأمتنانهم على عظيم نجدته والخطاب محفوض في المتحف العثماني وعليه ليس غريبا على نادي (دروغيدا) أن يتخذ الهلال والنجمة  شعارا له لعله بذلك يذكر بنجدة المسلمين لهم.



الصورة1 لاعب في نادي دروغيدا يحمل شعار النادي وفيه الهلال والنجمة
الصورة2 : شعار نادي دروغيدا  .

11 فبراير، 2019

شماس -شمامسة

 وردني سؤال عن معنى (شماس) حينما أتيت على ذكر الشماس الماروني عبدالله الزاخر (أسمه إيضا عبدالله الحلبي- أو عبدالله الصائغ).

فأقول (الشماس) درجة وظيفية في الكنيسة الشرقية ومن أهم مهام الشماس الخدمات الأجتماعية العامة داخل الكنيسة وخارجها ومن مهامه إيضا مساعدة الكاهن الأكبر في الصلوات وأتمام الطقوس المتعلقة بها وخدمة المذبح والسير بالشموع أمام الكاهن الأكبر ولا يشترط في الشماس أو الشماسة التبتل (ترك الزواج) الا أذا كان شماسا (كاملا) أي مكرسا ومتفرغا تماما لخدمة الكنيسة وجرت العادة أن يتخذ الشماس -وليس شرطا -أحد أسماء (الشمامسة السبعة) في تاريخ النصرانية وهم:
(أستفانوس) أول من أعطي هذا اللقب فهو أول الشمامسة ، يسمى إيضا أول الشهداء.
(أسطفانوس) بشر في أشدود وقيصرية وأسيا.
(فيلبس) خادم  يوحنا.  
(بروخورس) بشر في قبرص ومات فيها مرجومًا.
(نيكانور) بشر في قبرص ومات فيها مصلوبًا.   
(تيمون) شماس أورشليم الشهير كرس حياته يخدم الفقراء والأرامل.
(برميناس) أعتبرته الكنيسة ضالا كيهوذا الإسخريوطي لأعتناقه البدع.

كلمة الشماس وهي إيضا (شمش) بالسريانية والقبطية تعني (خادم)  والجمع شمامسة  (خدام الكنيسة) وتشمس أي تم رسمه (شماسا)
  

18 يناير، 2019

17 يناير 1991

أنه يوم الاربعاء 17 يناير 1991. وفي يوم الثلاثاء 16 يناير إنتهيت من إختبارات الفصل الأول في كلية الطب. خدمة سيارات الأجرة في سكن الطلاب تتوقف الساعة 10 ليلا . كانت رحلتي من الرياض الى تبوك هي الساعة 4 فجرا . وعليه قررت الذهاب للمطار الساعة 10 ليلا لكي أتمكن من السفر . 

أمضيت وقتا طويلا في مطار الملك خالد الدولي وحينما فتح جهاز الكمبيوتر وبدأ باستقبال طلبات إصدار بطاقات الصعود للطائرة كان ذلك في تمام الساعة الواحدة فجرا  من يوم الأربعاء 17 يناير وكانت بوابة السفر على بطاقة صعود الطائرة تحمل الرقم  32 . اخذت مقعدا هناك بإنتظار الإعلان لركوب الطائرة المتجهة إلى تبوك. 

بدأ ركاب رحلة الرياض-تبوك بالتوافد والتجمع حول البوابة المذكورة . كانت حركة إقلاع الطائرات طبيعية . وفي حوالي الساعة 2:30 وقبل 45 دقيقة من وقت صعود الطائرة سمعنا المذيع الداخلي يطلب من جميع المسافرين التزام الهدوء والنزول الى مواقف السيارات وطلب المذيع من المسافرين عدم الهلع لكن ما طلب المذيع لم يحصل وإنما أخذ المسافرين بالتدافع السريع وأصبحت صالات المطار في فوضى عارمة فالكل يريد الهرب منها وأنه من عجيب ما رأيت أن بعض الخادمات والأمهات نسين أطفالهن النيام أما المسنين والعجزة فلم يجدوا من يساعدهم.

وصلت لمواقف السيارات وهي مواقف لها سقف صخم حتى كأنها ملاجيء وبعد حوالي 20 دقيقة وصلت حافلات نقل الركاب الأرضية والتي كانت في الأصل تستعمل في نقل الركاب من الصالات الى سلالم الطائرات. وقام العاملين في المطار بإعطاء أولوية الإركاب للنساء والاطفال وكبار السن. وكانت الحافلات تقوم بنقل المسافرين الى خارج المطار ونقلهم الى فندق المطار

كان المشهد من مشاهد يوم القيامة صراخ وعويل وانهيارات نفسية فالكل يريد ان يركب في هذه الحافلات وكان الموظفين يقومون بمنع الرجال من الركوب لإعطاء الفرصة للنساء والتطفال لقد ادرك المسافرون أن شيئا خطيرا على وشك الحدوث مما زاد في توتر وفزع المسافرين. 

أما أنا فكان علي الانتظار حتى يقضي الله امره وفي الاثناء شاهدت زميلا كريما هو الدكتور عائض القحطاني (أصبح جراحا للأطفال)  وكنت أعرفه ويعرفني وكان يسكن في سكن الطلاب وكان حينها متخرجا ويقضي فترة الإمتياز وكان الدكتور قد أحضر قريبا له قبل نحو ساعتين وكان مسافرا الى جدة وكان موعد اقلاعها هو تمام 2 صباحا . لقد أكدت له ان قريبه قد سافر بالفعل فرحلة جدة المذكورة كانت على نفس بوابة 32 وهي نفس البوابة التي ستقلع منها طائرة الرياض- تبوك.
 
 ركبت معه في سيارته وعدنا سوية وفي الطريق لاحظت وجود القناع المضاد للأسلحة الكيميائية والبيولوجية. أدرنا المذياع وبدأنا نلتقط إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية وكانت تنقل خبرا عن CNN أن حرب تحرير الكويت أنطلقت فعلا وكانت ساعة الصفر هي الثانية والنصف صباحا.

عدت لسكن الطلاب وكان ذلك حوالي الساعة 4 فجرا .
في الساعة العاشرة صباحا عرضت القناة السعودية الأولى تسجيلا عن قناة CNN الأمريكية. وقبل الظهر اتصلت على والدتي في تبوك واخبرتها بان الخطوط الجوية ستتوقف عن العمل حتى إشعار آخر.ويوم السبت ذهبت لمستشفى الملك خالد الحامعي وأصبحت متطوعا لتقديم ما يمكن تقديمه.
 
بدأ صدام بإطلاق صواريخ سكود الكورية الشمالية على العاصمة الرياض وكنت أخرج لرؤية كيف كانت تعترض صواريخ باتريوت الأمريكية وتدمر الصواريخ الكورية المطورة 

بعد مرور شهر تقريبا أصبح سكن الطلاب كمدينة أشباح فحتى طلاب الجاليات والذين يقيمون إقامة شبه دائمة ولسنوات لم أعد اراهم وتحت ألحاح الوالدة  قررت السفر لتبوك عن طريق البر.

في حي الغرابي وهو حي معروف في منطقة البطحاء حيث كانت حافلات السفر الضخمة و الكثيرة محجوزة بالكامل ومنذ أيام لعدد كبير من الأخوة العرب وأسرهم وكانت وجهتهم الاردن وسوريا ولبنان أما سيارات الأجرة فان أصحابها لا ينطلقون بها حتى يكتمل عدد 4 ركاب وكانت أجرة الاركاب 3 آلاف ريال للراكب الواحد اذا كان وجهته مدينة تبوك و يستطيع الراكب ان يستأجر سيارة لوحده لتوصله الى تبوك لكن بمبلغ 12 ألف ريال . 

كان علي ان أذهب يوميا لسائق الأجرة منتظرا إكتمال النصاب وبعد حوالي 3 أيام اكتمل العدد وانطلق بنا إلى الشمال وكانت الساعة حوالي 8 صباحا . المسافة بين الرياض وتبوك هي حوالي 1400 كم وكان السائق يسير بسرعة حوالي 120 الى 140 كلم في الساعة وكان لا يتوقف بنا الا في نقاط التفتيش التي أقامها أمن الطرق. 

في حوالي 4 عصرا توقفنا في استراحة على الطريق فيها محطة وقود ومطعم صغير لحوالي الساعة حيث تناولنا وجبة الغداء ثم احتساء الشاي والقهوة. وكان سائقنا الشاب كله حيوية ونشاط وكان يحثنا على سرعة الركوب فقد قطعنا تقريبا ما يزيد على نصف المسافة تقريبا. وبعد سياقة استمرت لاكثر من 14 ساعة وصلنا الى مدينة تبوك وكان ذلك في حوالي الساعة 11 مساءا حيث بدأ السائق بتوزيع الركاب كلا بحسب الحي الذي يسكنه.