26 يناير، 2014

الأجرب

الأجرب هو سيف مشهور للإمام تركي بن عبدالله آل سعود (1183-1249هجرية) - رحمه الله - والأمام (تركي) هو الذي أسس الدولة السعودية الثانية والتي أمتدت قرابة 10 سنوات (1238- 1249هجرية) وبعد أن تمكن الإمام (تركي) بشجاعته وبسالته من دحر الحامية المصرية-العثمانية وحينما أستقر له أمر الرياض كتب قصيدة لابن عمه (مشاري) الذي أبقى عليه العثمانيون مع بعض من عائلتي آل سعود وآل الشيخ في (مصر) يطلب منه وجميع من معه العودة إلى الرياض لأنه أستطاع القضاء على الحامية العثمانية وفي القصيدة ذكر لسيفه (الأجرب) حيث قال :
ســر يا قــلم وإكتب على ماتورّا
     ... أزكـــى ســلام لإبـن عـمـي (مشاري)
شيّخ ٍعلى درب الشجاعة مضرّا
      ... من لابـة ٍ يـــوم الـمـلاقا ضواري
يـــوم إن كـــل ٍ مـن خـويه تبرّا
   ...  حـطــيت (الأجرب) لي عميل ٍ مباري
نـعـم الـرفيق إلى سـطا ثــم جرّا
    ... يـــــودع مـناعـيـر الـنـشامـى حــباري

وقال أيضا رحمه الله في سيفه : 
جلست في غـار على الطرق كـشّاف
         ... علي طريـقٍ نايـفٍ فـي عليّـه
وطويق غرب وكاشفٍ كل الأطراف
        ... وخذيت بـه وقـتٍ ولـه قابليـه
خــويي (الأجرب) عـلى كل حـوّاف
         ... في يد شجاعٍ مـا تهبـي ضويـه
قــطـاع بــتـاعٍ ولا نـــــيـب خــوّاف
       ... وفي دبـرة الله مـا نهـاب المنيـة

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن الأمير محمد بن سعود آل سعود أهدى السيف (الأجرب) للشيخ عيسى بن علي آل خليفة عام 1252 هجرية (1863 ميلادي) وهو ذاك السيف الذي يعنيه الشاعر البحريني الدكتور عبدالعزيز العجمان بقوله في قصيدة له بملك البحرين الحالي حمد بن عيسى آل خليفة حيث قال : 
نجـل النشاما اللي يـهزون القنا
 ... والسيف (الأجرب) شفرته تروي السنين
يا راعـي العلياء (حمد) تسلم لنا
 ... يـــا نــسل سـلـمــانٍ و فــخــر الفاتحين

 وفي زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- الأخيرة لمملكة البحرين  قام ملكها حمد بن عيسى آل خليفة بأهداء السيف "الأجرب" لخادم الحرمين ليعود هذا السيف لأهله بعد أن بقي عند آل الخليفة لأكثر من 150 عاما.

وسمي هذا السيف بـ(الأجرب) لصدأ وتبقع أصاب سلته فأصبح يبدو كما يبدو جلد الأنسان الأجرب.
الصورة أدناه لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وهو يُقّبل السيف (الأجرب) وإلى جواره الملك حمد بن عيسى ملك البحرين




09 يناير، 2014

كلاشنكوف



توفي ميخائيل كلاشنكوف الأثنين قبل الماضي في مدينة (إيجيفسك) عاصمة  مقاطعة (أودمورتيا) وهي في منطقة الأورال الروسية عن عمر ناهز 95 عاما .ولد كلاشنكوف في صربيا عام 1919 وفي شبابه عمل كاتبا في سكة الحديد  ثم أنضم عام 1938 للجيش الأحمر الروسي وأبدى كلاشنكوف أفكاره لرؤسائه وأقتراحته في أهمية تعديل تصميم (الدبابات) الروسية وكانت أقتراحاته محل أهتمام وتشجيع زملائه في صناعة ترسانة السلاح الروسي أصيب كلاشنكوف في حرب بلاده مع الألمان فقال له زميله على سرير الأصابة لقد فتك بنا الألمان لديهم أسلحة وبنادق آلية أما نحن (أي الروس) فتجد الأثنان والثلاثة ينشغلون ببندقية واحدة ، احدهم يُعمّرها بالذخيرة والأخر يرمي بها  ، لقد وجدت هذه الكلمات القاسية والصريحة طريقها إلى أذن ميخائيل كلاشنكوف والذي قرر بعد خروجه من المستشفى وتعافيه من أصابته أن يصنع سلاح (آلي) يتولى استعملاه جندي واحد بدلا عن الأثنان أوالثلاثة ومضى كلاشنكوف ليجعل من فكرته واقعا فلقد تمكن وهو (الجندي) عام 1947 من تقديم أختراعه والذي يحمل أسم عائلته فسمّاه  Автомат Калашникова وتلفظ بالروسية (أفتوما كلاشنكوفا) أي الكلاشنكوف (الآلي) ورقم 47 يرمز لسنة الأختراع 1947 وأسمه المختصر (AK-47) ولسهولة أستخدامه ولكونه سلاح فردي (آلي) كان الخيار الأول للمقاتل الروسي وليكون فيما بعد أشهر الأسلحة الفردية في العالم. 

 ويعتبر طراز الكلاشنكوف ( أك-47 ) واحدا من أكثر الأسلحة الفردية مبيعا في العالم حيث قدر أحد مواقع أبحاث السلاح أنه بيع منه أكثر من 100 مليون قطعة وأن أكثر من 30 دولة حول العالم تحصلت على رخصة تصنيع هذا السلاح وبيعه ، وبالرغم من أن هذا السلاح الفردي غير دقيق – حسب رأي خبراء السلاح- في أصابة أهدافه الأ أن بساطته وتحمله الظروف الطبيعية القاسية من برودة شديدة ورطوبة عالية وحتى أثناء تبلله تماما بالماء ليبقى هذا السلاح يعمل بكفاءة عالية.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن تاريخ الحروب يذكر لنا أنه في حرب فيتنام الشرسة رمى الجنود الأمريكان سلاحهم العتيد الفائق التصويب (يو-أس-أم 16) وتحولوا جميعا إلى السلاح الروسي الفتاك (الكلاشنكوف) لمناسبته التامة لظروف حرب الغابات والخنادق فضربوا كما يقول المثل عصفورين بحجر واحد (الكلاشنكوف) كسلاح أما ذخيرته فقد أستولى الأمريكان على كميات هائلة منه من معسكرات الفيتناميين ومن القتلى.
أنه السلاح الفتاك الذي يستطيع الأنسان أستعماله حتى ولم تكن له به دراية من قبل.
قال كلاشنكوف لصحفية أمريكية عام 2000 (أسمعي سيدتي ، يولد الرجل لحماية عائلته ، أولاده وزوجته ، ولكن أريد منك أن تعرفي-وبصرف النظر عن التسلح - لقد كتبت ثلاثة كتب أحاول فيها تثقيف شبابنا لاظهار الاحترام لأسرهم ، لكبار السن ، وحتى أحترام التاريخ)
 وقال كلاشنكوف في عام 2007 وبمناسبة مرور 60 عاما على أختراعه  (وددت آنذاك (1946)  لو صنعت بدلا عن الكلاشنكوف آلة تساعد المزارعين الروس في فلاحة الأرض)

وكرر (كلاشنكوف) مرارا أن سلاحه الفتاك الذي أخترعه والذي أزهقت بسببه الكثير من الأرواح البشرية (الكثير منها ظلما وعدوانا) صنعه للذود عن أرض الأباء والأجداد ضد هجوم الألمان الطامعين وأنه ماكان أختراعه يوما أن يسبب له أية ضائقة نفسية وأنه على الدوام ينام بملء جفنيه وأنحى باللوم على سوء أستعمال أختراعه على بعض رجال السياسة (الحمقى) الذين يقحمون جيوشهم وشعوبهم بحروب عبثية لا طائل من ورائها.

نال ميخائيل كلاشنكوف الكثير من الشهرة وأهدي الكثير من الأوسمة والألقاب وفي نوفمبر عام 2004 تم أفتتاح متحف كلاشينكوف (ويسمى أختصارا متحف AK- 47 )  في مدينة (إيجيفسك) ليروي سيرة كلاشينكوف، فضلا عن وثائق الاختراع والمراحل التي مر بها أختراعه والتطويرات والتعديلات التي أدخلت عليه في السنوات التالية.

الصورة أدناه ميخائيل كلاشنكوف يحمل صورة له وهو في ريعان شبابه يصمم سلاحه ، هل كان يعلم آنذاك أن سلاحه سيكون أشهر سلاح في تاريخ البشرية ؟.


03 يناير، 2014

وسم

تعتبر الإبل ثروة الإنسان العربي منذ القدم ولربما أهتم العربي بإبله وكأنها أحد أفراد عائلته بل قد تزيد فهي سبيل بقاءه بعد الله فلبنها ولحمها غذاءه ووبرها كساءه وهي ركوبته تقطع به الفيافي والقفار وهي أعز ما ملك العرب من على مر التاريخ فسموها (عطايا الله) وكانت دية المقتول منهم ربما وصلت إلى مائة ناقة (تعقل) أمام خباء أهل الدم وهي التي يسوقونها مهورا لزوجاتهم إيضا.

ومنذ القدم عمدت القبائل في جزيرة العرب على أتخاذ علامات تدل على ملكيتهم للإبل ولكل قبيلة (وسم) خاص بها يميز إبلها عن إبل غيرها أذا ما أختلفت وأختلطت بغيرها عند السقي أو في المراعي ولا يجوز أستخدام الوسم من قبل قبيلة أخرى وكأن الوسم أصبح علامة كما نسميها اليوم (علامة تجارية) لايجوز أستعمالها من قبل الغير ولقد بين ذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (لا يبع أحدكم على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا يسم على وسم أخيه)

ويحمل موروثنا الشعبي ما يجعل قيمة الوسم أعظم من قيمة الرسم (الأرض) فقالوا 
(تغيير الرسوم ولا تغيير الوسوم
وقالوا إيضا  (وسمك أسمك
و(وسومها على خشومها) 
وقول أحدهم  فلان (لا يسم وسمي ولا يرسم رسمي) إي لاتربطني به قرابة في النسب
وقال شاعرا ملغزا في (الوسم) 
أنشدك عن رجل يدل الرياجيل
         ... دربه دهر ما ينبت اللي وطابه
أصقه عمي مايسمع القال و القيل
            ... واليا حضر فك النشب و الطلابه
واليك معنى كلمات الابيات اعلاه
الرياجيل : الرجال ، أصقه : أصم ، عمي :أعمى ، نشب : قتال ، طلابه : مشادة يعلو فيها الكلام ويحتدم


 ويكون (الوسم) مشترك بين القبيلة الواحدة وتضيف بعض أفخاذ القبيلة الواحدة وسم أضافي يسمى (الشاهد) للدلالة على (فخذ) من أفخاذ القبيلة الواحدة وتمييزه عن بقية الأفخاذ من نفس القبيلة  أما إلابل التي ليس عليها وسم فتسمى (غفل) ويقولون في ذلك إبل (ما عليها قدحة نار)، ويتم الوسم بأستعمل حديدة محماة بالنار ويكون ذلك حينما تبلغ الإبل سن السنة ، وللوسم أشكال كثيرة ومختلفة من أبرزها (المطرق) وهو وسم على شكل خط مستقيم ويتخذ عدة أتجاهات أتجاه المطرق رأسي (واقف) أو أفقي (منسدح) أو مائل  و(العرقاة) وهو وسم على شكل مطرقين (خطين) متقاطعين (أي شبه زائد) وأسمها من عرقاة الدلو وهي خشبتيه المتصالبتين و (الحلقة) وهو وسم على شكل دائرة و (الباب) ويتخذ الوسم فيه شكل الباب مربع أما كاملا أو ناقصا و(البرثن) وهو وسم على شكل مخلب على شكل سهم أعلاه مطرق (خط) على شكل افقي و(مشعاب) وسم يتخذ شكل عصا المشعاب معقوفة الرأس و(الباكورة) ووسم يتخذ شكل الباكورة وهي عصا الباكورة وترسم بشكل أفقي و(الحية) وهو وسم يشبه الداب الملتوي و (الرقمة) وهو وسم على شكل نقطة صغيرة و(المقص) وهو وسم على شكل مقص و(الهجار) وهو وسم على شكل قيد البعير ويشبه حرف (H) وغيرها الكثير.

وسم قبيلة بني عطية (قبيلة صاحب هذه المدونة):
وسم قبيلة بني عطية هو (الذارع) ويأتي على شكل مطرقين (خطين) منسدحين (أفقيين) يقطعهما مطرق واقف (أي رأسي)  ويكون مكان الوسم الذراع الإيمن على النحو التالي:




يقول الراجز العطوي وهو يسقي أبله:
حمرا عليها الذارع ... تشرب والدم يتارع


ويقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن الأهتمام بالوسم بدأ بالأنقراض التدريجي لأن ملاك الإبل ليسوا بحاجة إلى فعل ذلك لانها تشرب الماء غير مختلطة مع إبل الغير وياتيها العلف دون الحاجة للذهاب للمراعي ولكن في فترات الأحتفالات والمنافسات بين منقيات الإبل يستعاض عن الوسم وهو ناتج عن الكي بوسم (صبغي) يأتي على شكل الوسم الأساسي أنظر الصورة أدناه .
و(الوسم) التالي لقبيلة (حرب) يكون على الورك الإيسر أما الشاهد هو (الحلقة) وهو على شكل  دائرة (O) يكون على العضد الإيسر على النحو أدناه   



17 ديسمبر، 2013

قوقل



ترد كلمة (قوقل) في المعاجم العربية بمعنى ارْتقى فِي الْجَبَل وَصعد ، و منه (قوقل) أسم رجل من بني عوف بيثرب كان إذا أتاه إنسان يستجير به ، قال له : (قوقل) في ذاك الجبل فقد أمنت ، أي: ارتق ذاك الجبل فقد أمنت على نفسك ، وخلف ذاك الرجل بطنا من بطون العرب هم (القواقلة) ومنهم الصحابي (الأنصاري) الجليل النعمان بن قوقل.
و(القوقل): ذكر الحجل والقطا وفيه قول الشاعر 
تمشي بجهم مثل قوقل الحجل ... نعم غلاف العائر الضخم المتل

ومنه (القوقلة) وهو ضرب من المشي يشبه مشية القطا

أما (قوقل) في اللغة العامية في بعض البلاد االعربية فتعني جمع الأشياء وربطها يقولون (قوقل القش) أي أذا  جمعها حزما كبارا وعليه فأن (قوقالة) بالعامية تعني الحزمة الكبيرة من القش.



أما (قوقل) وتكتب إيضا على نحو (جوجل) وبالأنجليزية (Google) فهو أسم محرك بحث على الشبكة العالمية تملكه شركة أسمها (Google) ، وخوفا من تحويل (الأسم) إلى (فعل) مقرونا بمعنى (يبحث) مما يعني تجاريا فقدان حقوق الملكية لهذا الأسم عمدت شركة (قوقل) إلى عرقلة أضافة فعل (قوقل) إلى المعاجم الغربية الا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل وتم أضافة الكلمة لأشهرالمعاجم الغربية  بين عامي 2005-2006 لأن كلمة (قوقل) أصبحت من أهم (25) كلمة تتستعملها اللغة الأنجليزية وبشك بشكل يومي ، أن المعاجم الأنجليزية وبعد جدل (حقوقي) طويل أرغمت على أن تشير إلى الأسم-الفعل بحروف صغيرة أي على نحو (google) بمعنى يبحث ، على أن تبقى كلمة الأسم (Google) بحرف كبير في بدايته للدلالة على أسم شركة قوقل.



فائدة عن أصل كلمة قوقل (Google) الأنجليزية:

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات أن أصل كلمة قوقل الأنجليزية (google) هو تحريف للكلمة قوقول (Googol) التي وضعها عام 1938 الطالب (ميلتون سيروتا) بمساعدة أحد أقربائه وهو مدرس الرياضيات الأمريكي الشهير (ادوارد كسنر) لوصف الرقم العددي وهو رقم واحد متبوع بـ(100) صفر أي على نحو : 
10000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ونشرها (كسنر) في كتابه (الرياضيات والخيال) الذي طبع سنة 1940 ميلادي 

وعليه فعند الحصول على نتيجة البحث بمحرك تظهر كلمة قوقل على نحو Gooooooooooooooooole ومن المعروف أحالة الأمريكان الصفر (0) على نحو حرف(O) على النحو التالي:


04 ديسمبر، 2013

دهي إفران

 دهي تابنات إفران هي ملكة بربرية (أمازيغية) شهيرة ولدت وعاشت في جبال الأوراس (جبال الذهب) 580 م - 660 م  آل اليها ملك مملكة البربر (الأمازيغ) وهي ما يسمى اليوم  أصطلاحا بشمال أفريقيا خلفا للملك (كسيلاى أوربي) ودام حكمها قرابة 40 عاما قاتلت فيها الرومان الطامعين بشمال أفريقيا ودارت بين الجانبين معارك طاحنة كان النصر حليف (دهي) وعلى عكس قادة الرومان كانت (دهي) تمتطي صهوة جوادها في ميدان المعركة.
 وحينما علمت (دهي) بزحف الجيوش الأسلامية نحو بلادها أستطاعت وبسرعة توحيد أهم القبائل البربرية (الأمازيغية) في جيش واحد وتمكنت من هزم الجيوش الأسلامية بقيادة حسان بن نعمان بل ومطاردتهم إلى أن أخرجتهم من الشمال الأفريقي  يقول أبن عبدالحكم في كتابه (فتوح أفريقيا والأندلس) "فأحسنت ديهيا أسر من أسرته من أصحابه وأرسلتهم إلا رجلا منهم من بني عبس يقال له خالد بن يزيد فتبنته وأقام معها"  كانت (ديهيا) قد تجاوزت 60 من عمرها حينما تبنت خالد بن يزيد غير أن خالد قد غدر بها بعد أن أرسل رسلا إلى القائد الأموي حسان بن نعمان يخبره بجيش (ديهيا) عدته وعدده وطريقتهم في جبال الأوراس ليعيد حسان الكرة الثانية بمدد كبير من الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان وينجح بهزيمتها على تخوم الجبال بعد أن كشف خالد بن يزيد  خططها لحسان ووجدت (دهي) ميتة بين جنودها في ميدان المعركة في مكان أسمه خنشلة (في الجزائر) ، ويصفها أبن خلدون (حكيم أمازيغي) في كتابه (العبر) أنها كانت ملكة على قدر عظيم من الحكمة والفطنة وقال " لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها"
يقول الدكتور محسن العطيات يرد أسم هذه الملكة البربرية (الأمازيغية) في كتب التاريخ والسير العربية والغربية على نحو (ديهيا) ويرى أن صواب  الأسم على نحو (دَهي) ويكتب باللغة البربرية (الأمازيغية) على نحو (أنظر الأسم أدناه) ويعني (الفتاة بارعة الجمال). 


كيف يتم التبني عند البربر (الأمازيغ)؟
يقول  الدكتور محسن بن سليمان العطيات أن طقوس التبني هي طقوس مقدسة حيث تقوم المرأة ولها شأن عظيم في الحضارة البربرية (الأمازيغية)  بطحن الشعير ثم بعجنه بقطرات من زيت الزيتون (زيت مقدس) ثم ترفعه إلى مستوى صدرها لبعض الوقت ثم تأمر المتبنى (بضم الميم) أو المتبنون أن كانوا أكثر من واحد أو المتبنى والأبن الحقيقي بأكل لقيمات منه فهم بأكلهم من هذا الشعير أصبحوا أخوة بالتبني.