18 يناير، 2019

17 يناير 1991

أنه يوم الاربعاء 17 يناير 1991. وفي يوم الثلاثاء 16 يناير إنتهيت من إختبارات الفصل الأول في كلية الطب. خدمة سيارات الأجرة في سكن الطلاب تتوقف الساعة 10 ليلا . كانت رحلتي من الرياض الى تبوك هي الساعة 4 فجرا . وعليه قررت الذهاب للمطار الساعة 10 ليلا لكي أتمكن من السفر . 

أمضيت وقتا طويلا في مطار الملك خالد الدولي وحينما فتح جهاز الكمبيوتر وبدأ باستقبال طلبات إصدار بطاقات الصعود للطائرة كان ذلك في تمام الساعة الواحدة فجرا  من يوم الأربعاء 17 يناير وكانت بوابة السفر على بطاقة صعود الطائرة تحمل الرقم  32 . اخذت مقعدا هناك بإنتظار الإعلان لركوب الطائرة المتجهة إلى تبوك. 

بدأ ركاب رحلة الرياض-تبوك بالتوافد والتجمع حول البوابة المذكورة . كانت حركة إقلاع الطائرات طبيعية . وفي حوالي الساعة 2:30 وقبل 45 دقيقة من وقت صعود الطائرة سمعنا المذيع الداخلي يطلب من جميع المسافرين التزام الهدوء والنزول الى مواقف السيارات وطلب المذيع من المسافرين عدم الهلع لكن ما طلب المذيع لم يحصل وإنما أخذ المسافرين بالتدافع السريع وأصبحت صالات المطار في فوضى عارمة فالكل يريد الهرب منها وأنه من عجيب ما رأيت أن بعض الخادمات والأمهات نسين أطفالهن النيام أما المسنين والعجزة فلم يجدوا من يساعدهم.

وصلت لمواقف السيارات وهي مواقف لها سقف صخم حتى كأنها ملاجيء وبعد حوالي 20 دقيقة وصلت حافلات نقل الركاب الأرضية والتي كانت في الأصل تستعمل في نقل الركاب من الصالات الى سلالم الطائرات. وقام العاملين في المطار بإعطاء أولوية الإركاب للنساء والاطفال وكبار السن. وكانت الحافلات تقوم بنقل المسافرين الى خارج المطار ونقلهم الى فندق المطار

كان المشهد من مشاهد يوم القيامة صراخ وعويل وانهيارات نفسية فالكل يريد ان يركب في هذه الحافلات وكان الموظفين يقومون بمنع الرجال من الركوب لإعطاء الفرصة للنساء والتطفال لقد ادرك المسافرون أن شيئا خطيرا على وشك الحدوث مما زاد في توتر وفزع المسافرين. 

أما أنا فكان علي الانتظار حتى يقضي الله امره وفي الاثناء شاهدت زميلا كريما هو الدكتور عائض القحطاني (أصبح جراحا للأطفال)  وكنت أعرفه ويعرفني وكان يسكن في سكن الطلاب وكان حينها متخرجا ويقضي فترة الإمتياز وكان الدكتور قد أحضر قريبا له قبل نحو ساعتين وكان مسافرا الى جدة وكان موعد اقلاعها هو تمام 2 صباحا . لقد أكدت له ان قريبه قد سافر بالفعل فرحلة جدة المذكورة كانت على نفس بوابة 32 وهي نفس البوابة التي ستقلع منها طائرة الرياض- تبوك.
 
 ركبت معه في سيارته وعدنا سوية وفي الطريق لاحظت وجود القناع المضاد للأسلحة الكيميائية والبيولوجية. أدرنا المذياع وبدأنا نلتقط إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية وكانت تنقل خبرا عن CNN أن حرب تحرير الكويت أنطلقت فعلا وكانت ساعة الصفر هي الثانية والنصف صباحا.

عدت لسكن الطلاب وكان ذلك حوالي الساعة 4 فجرا .
في الساعة العاشرة صباحا عرضت القناة السعودية الأولى تسجيلا عن قناة CNN الأمريكية. وقبل الظهر اتصلت على والدتي في تبوك واخبرتها بان الخطوط الجوية ستتوقف عن العمل حتى إشعار آخر.ويوم السبت ذهبت لمستشفى الملك خالد الحامعي وأصبحت متطوعا لتقديم ما يمكن تقديمه.
 
بدأ صدام بإطلاق صواريخ سكود الكورية الشمالية على العاصمة الرياض وكنت أخرج لرؤية كيف كانت تعترض صواريخ باتريوت الأمريكية وتدمر الصواريخ الكورية المطورة 

بعد مرور شهر تقريبا أصبح سكن الطلاب كمدينة أشباح فحتى طلاب الجاليات والذين يقيمون إقامة شبه دائمة ولسنوات لم أعد اراهم وتحت ألحاح الوالدة  قررت السفر لتبوك عن طريق البر.

في حي الغرابي وهو حي معروف في منطقة البطحاء حيث كانت حافلات السفر الضخمة و الكثيرة محجوزة بالكامل ومنذ أيام لعدد كبير من الأخوة العرب وأسرهم وكانت وجهتهم الاردن وسوريا ولبنان أما سيارات الأجرة فان أصحابها لا ينطلقون بها حتى يكتمل عدد 4 ركاب وكانت أجرة الاركاب 3 آلاف ريال للراكب الواحد اذا كان وجهته مدينة تبوك و يستطيع الراكب ان يستأجر سيارة لوحده لتوصله الى تبوك لكن بمبلغ 12 ألف ريال . 

كان علي ان أذهب يوميا لسائق الأجرة منتظرا إكتمال النصاب وبعد حوالي 3 أيام اكتمل العدد وانطلق بنا إلى الشمال وكانت الساعة حوالي 8 صباحا . المسافة بين الرياض وتبوك هي حوالي 1400 كم وكان السائق يسير بسرعة حوالي 120 الى 140 كلم في الساعة وكان لا يتوقف بنا الا في نقاط التفتيش التي أقامها أمن الطرق. 

في حوالي 4 عصرا توقفنا في استراحة على الطريق فيها محطة وقود ومطعم صغير لحوالي الساعة حيث تناولنا وجبة الغداء ثم احتساء الشاي والقهوة. وكان سائقنا الشاب كله حيوية ونشاط وكان يحثنا على سرعة الركوب فقد قطعنا تقريبا ما يزيد على نصف المسافة تقريبا. وبعد سياقة استمرت لاكثر من 14 ساعة وصلنا الى مدينة تبوك وكان ذلك في حوالي الساعة 11 مساءا حيث بدأ السائق بتوزيع الركاب كلا بحسب الحي الذي يسكنه.

المردة (حزب المردة)


نسمع ونقرأ في الأخبار السياسية اللبنانية عن تيار سياسي لبناني أسمه (تيار المردة) أو (حزب المردة) وهو حزب سياسي لبناني أسسّه الرئيس سليمان قبلان فرنجيه عام 1967 في منطقة (زغرتا) اللبنانية ويرأسه حاليا حفيده سليمان طوني فرنجيّة وكان للحزب ذراع عسكرية هي لواء المردة والذي سلم سلاحه للدولة عقب أتفاق الطائف عام 1990.
وللحزب أو التيار المذكور علاقة جيدة بحزب الله اللبناني الحزب الديمقراطي اللبناني الّذي يرأسه النائب طلال أرسلان.
 وقد يتبادر للأذهان أنه تيار أو حزب لبناني يضم رؤساء أحزاب أو ساسة من "المتمردين" على الأوضاع السياسية المضطربة التي يعيشها لبنان ولأزالة الألتباس في تسمية هذا التيار السياسي يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أنه ومن الثابت في كتب التاريخ أن الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قد نقل إلى لبنان وتحديدا إلى طرابلس وبيروت وصيدا قوما من العجم (جلهم من الفرس وبعضا منهم من أرمينيا وآسيا الوسطى) ليسكنوا فيها ويدافعوا عنها وكان يطلق عليهم (مرد) ، قلت و (مرد) هي لفظة من اللغة الفارسية وتعني "الشجعان".
قسم كبير منهم بقي على نصرانيته ويذكر لنا التاريخ أيضا أنهم أنقلبوا فيما بعد على الدولة الأموية وأجبروا الخلفاء على دفع الجزية لهم
 

فوائد لغوية :
مرد : وصف من اللغة الفارسية ويعني شجعان ومفردها (مردم) 

زغرتا : منطقة معروفة في لبنان أسمها من اللغة الآرامية (السريانية _السورية) وتعني الصغيرة

08 يناير، 2019

قسمة ضيزى

 يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن العرب وضعت الفاظا محددة للقسمة فقالوا أنها قسمة عادلة والعدل هنا مأخوذ معناه من العدِل (بكسر الدال) وهو حاوية (كيس) كبير وقوي يتخذ من وبر الإبل يحملون فيه أمتعتهم ويجب أن يوضع (العدِلان) على ظهر البعير بشكل متساوٍ ثم تشبك عرى العدِلان بقطعة خشبية قوية بطول الأصبع أسمها (شظاظ).  

أن تساوى العدِلان على ظهر البعير لكي لا يرجح أحدهما بالأخر من أهم الأمور التي يراعيها العربي لكي لا يصاب ظهر الجمل بالدِبر (بكسر الدال) وهو جرح مؤلم ينشأ عن حركة (عدم) تساوي أحمال العدِلين فيؤذي البعير
وأذا كانت هناك قسمة في العدل والأنصاف فأن العرب وصفت قسمة أخرى فيها الكثير من الجور والحيف الا وهي قسمة (ضيزي)
قال الله تعالى في محكم التنزيل :

(أفرأيتم اللات والعزى (*) ومناة الثالثة الأخرى (*) ألكم الذكر وله الأنثى (*) تلك إذا قسمة ضيزى     
الآيات من سورة النجم
وقوله تعالى (ألكم الذكر وله الأنثى) يقول: أتزعمون أن لكم الذكر الذي ترضونه، ولله الأنثى التي لا ترضونها لأنفسكم أذا (تلك إذا قسمة ضيزى) يقول جل ثناؤه : أذا قسمتكم هذه قسمة جائرة ظالمة ، لأنكم جعلتم لربكم ما تكرهه أنفسكم، وآثرتم لأنفسكم بما ترضونه وفي أية أخرى يؤكد القرآن على كراهية العرب في جاهليتهم الملودة الأنثى قال تعالى (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودا وهو كظيم) والمقصود بالبشارة هي أالبشارة بولادة الأنثى (
الوأد عند العرب بين الحقيقة والوهم- أتبع الرابط)

يقول الدكتور العطيات أن العرب تقول : ضِزته حقه (بكسر الضاد) وضُزته (بضمها) فأنا أضيزه وأضوزه ، وذلك إذا نقصته حقه ومنعته ، و ضاز في الحكم: أي جار. وضازه حقه يضيزه ضيزا : نقصه وبخسه ومنعه.وقد يهمز فيقال: ضأزه يضأزه ضأزا يقول في ذلك الشاعر :
فإن تنأ عنا ننتقصك وإن تغب ... فسهمك مضئوز وأنفك راغم
 

وعليه فأن من أخلاق المسلم الحقة أن يتجنب الوقوع في مثل هذا النوع من القسمة الجائرة الظالمة فمثلا أن كان مديرا متنفذا في مستشفى مثلا أن يعطي لأحد الأقسام الضئيلة في حجمها وعدد مرضاهها ونشاطها جناحا كبيرا لا يستحقة لأنه ينتمي لذلك القسم وسيعود إليه ولربما تبقى الكثير من غرف الجناح لسنوات مغلقة يكسوها الغبار -ويحرم قسما كبيرا آخر معتبرا وفي أمس الحاجة من حقه ، أو أن يعطي لأحد الأقسام وظائف (هيل بلا كيل) بل وتفيض عن الحاجة الحقيقة لعلاقة الصداقة الحميمة بينه وبين رئيسه أو حتى لوجود رابطة عائلية أو قبيلة أو جهوية بينهما أنه أن فعل ذلك فتلك اذا ....(قسمة ضيزى)

01 يناير، 2019

نوروز

وهو يوم عيد معروف عند الفرس منذ ألاف السنين ويوافق اليوم الأول من السنة الشمسية الجديدة بحسب التقويم الشمسي الفارسي
قال البحتري في وصف الربيع وقد أجاد:
أتــاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً .. من الحُسن حتى كاد ان يتكلما
وقد نبَـه (النوروز) في غلس الدُجى ..أوائل ورد كـُن بالأمس نوَما

ويلفظه ويكتبه بعض العرب على نحو (نيروز) وصوابه (نوروز)
وتستعد الأسر الفارسية والكردية والأفغانية لأستقبال ذلك اليوم بتجهيز مائدة خاصة تسمى مائدة السينات السبع «سفره ى هفت سين» والتي تحتوي على سبعة أشياء جميعها تبدأ بحرف السين (أنظر الصورة المرفقة)  وأشهر الأشياء السبعة هي :

1- سبزه : عشب أخضر
2- سماق : بهار التوت
3- سير : ثوم
4- سنجد : نبق البحر ، ثمرة تشبه التمر
5- سمنو :  نوع من الحلوى يصنع من القمح 
6- سركة : خل
7- سيب : تفاح 

والبعض يضيف للمائدة كتابه المقدس بحسب ديانته ونسخة من ديوان شعر فارسي
ويوم (نوروز) يخرج الناس ويمرحون ويبرز للأطفال في ذلك اليوم رجلا مسنا يجول في الشوارع  وهو يردد أناشيد لطيفة يسمون (حاج  نوروز) مرتديا ملابس زاهية الألوان وعلى وجهه بعض السواد الخفيف وكأنه يعلن ذهاب غم و (سواد) السنة الشمسية الماضية وأستقبال أول يوم في السنة الجديدة بتفائل وسعادة.
بقي أن اقول أن (نوروز) كلمة مكونة  من شقين (نو) وتعني جديد و (روز) وتعني يوم  ، ومعنى الكلمة (اليوم الجديد) وهو يرمز الى أول ايام السنة الشمسية بحسب التقويم الفارسي الشمسي
------ فائدة لغوية ----
(روزنامه) لفظة فارسية أستعملها العرب وتعني "التقويم" وهي مكونة من شقين هما (روز) ويعني يوم ، (نامه) بمعنى سيرة ، أي أن (روزنامه) تعني "سيرة الأيام"

29 أكتوبر، 2018

بلطجي - بلاطجة

 


وردني سؤال عن أصل كلمة بلطجي
البلطجي في الأصل رتبة في الجيش العثماني ووظيفته تقوم على قطع الأشجار من أمام الجيش وتقطيع الخشب لأستعماله في تدفئة الجنود والطبخ وعليه فهو يحمل فأسا كبيرة لهذا الغرض وبمرور الوقت أسندت للبلطجية أدوارا أخرى مهمة منها حماية حريم السلطان وكبار الباشوات (صدر أعظم) حين خروجهن وتجوالهن ولهم رئيس كبير يقوم على تدبير شئونهم يسمونه  آغاسي (من آغا أي كبير) وفي عهد أبراهيم باشا والي مصر العثماني زاد عدد البلطجية بشكل كبير وأصبحوا عبئا ثقيلا على خزينة الدوله العثمانية فأصبح كثير منهم يمارسون النهب وصولا إلى قتل المصريين البسطاء لسلبهم أموالهم  وممتلكاتهم وكانت الدولة تغض الطرف عنهم ولا تعاقبهم.

وحتى اليوم لازال للبلطجية وجود كبير في مصر ويلغب عليهم أستعمال الفؤوس والبعض منهم يحمل عصي أو خناجر كبيرة وحتى المسدسات وأشهر بلاطجة مصر على الأطلاق بلطجي أشتهر بأسم (نخنوخ) ويلقبونه بمصر بأمير البلطجية والبعض يقول بل أنه "ملك البلطجية" وألقي القبض عليه في ثورة مصر في شهر 8 عام 2012 وتبين من التحقيقات أنه بلطجي محترف وظفته وزارة الداخلية وله ماض أسود شنيع مسرف في الأجرام والجريمة وأستعملته أستعمالا مزدوجا فهو يعرف بلطجية مصر كلهم الصغار منهم والكبار بل أنه كبيرهم الذي يأتمرون بأمره  وكانت أعترافاته صدمة عظيمة  والفارق الوحيد بين عنصر أمن الدولة المصري الرسمي والبلطجي في بطاقة الأمن الرسمية هي وجود علامة في بطاقة الأمن الرسمية في أحد أركانها يعرفها ضباط الأمن فقط وبها يستطيعون التفريق بينهما أما المواطن المصري العادي فلا يستطيع ولو أجهد نفسه وفي ثورة مصر أستطاع أحد شباب الثوره وهو طبيب من كشف سر التفريق والتمييز وبلغ من وجد معهم بطاقات أمنية رسمية وهم في حقيقة الأمر بلطجية بأكثر من 60 ألفا في شهر واحد ويقدر عدد البلطجية المسجلين رسميا كعناصر أمنية في جهاز "أمن الدولة" المصرية بأكثر من نصف مليون بلطجي في جهاز ضخم يعادل خمسة أضعاف الجيش المصري المكون من 6 جيوش ويقدر عدد العاملين في جهاز أمن الدولة المصري بأكثر من 4 ملايين موظف هذه الحقائق المرعبه جعلت مفكر مصري بارز يعبرعن حيرته وتسأله بقوله "هل كنا نعيش نظام البلطجية أم بلطجية النظام" وأقول له -أنا- لا فرق فالحصيلة واحدة  
  
أصل تسمية (بلطجي) أنها كلمة تركية مركبة من (بالطه : وتعني الفأس الكبيرة) و اللاحقة (جي) تنطق بجيم مصرية وهي أداة النسبة في اللغة التركية وعليه فمن يصنع هذه الفأس أو يحملها يسمى بلطجي ويجمعها المصريون فيقولون بلطجيه والصواب (بلاطجة) وأكثر الدول استعملا لهذه الكلمة هي مصر ومن ثم العراق ولا تستعمل في بلاد الشام أو المغرب.
أتسع مفهوم كلمة بلطجية من الفعل المحسوس إلى الفكر الفلسفي فلقد سمعت أحد مـثـقـفي العرب يقول أنهم يمارسون علينا "بلطجة فكرية" 


ويرى الدكتور الباحث محسن بن سليمان العطيات أن وجود مثل هذا العدد الكبير من المجرمين البلاطجة في مناصب رسمية في أمن الدولة المصرية من أهم أسباب قيام الثورة المصرية وأن بقاء الكثير منهم مزروعا في جسد أمن الدولة لم ولن يأتي بخير  وأدى وسيؤدي الى دخول مصر في حلقة رهيبة ومفرغة من العنف والقتل الذريع فالضباط الرسميون يدفعون بالبلاطجة لقهر الشعب الثائروحتى قتله لكي لا تتلطخ أيديهم ويكونوا عرضة للمسالة القانونية والجنائية وبالمقابل البلطجية لن يقبلوا بان يكونو كبش فداء وهم أحرص الناس على الحياة.
فأنظر وتبصر يارعاك الله بمن أورثوا قومهم دور البوار  

في الصورة أعلاه بلطجية بلباس مدني يقفون خلف نقيب في أمن الدولة المصري أستعدادا لتنفيذ أوامره وفي يد أحدهم بلطة (فأس)