08 يناير، 2019

قسمة ضيزى

 يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن العرب وضعت الفاظا محددة للقسمة فقالوا أنها قسمة عادلة والعدل هنا مأخوذ معناه من العدِل (بكسر الدال) وهو حاوية (كيس) كبير وقوي يتخذ من وبر الإبل يحملون فيه أمتعتهم ويجب أن يوضع (العدِلان) على ظهر البعير بشكل متساوٍ ثم تشبك عرى العدِلان بقطعة خشبية قوية بطول الأصبع أسمها (شظاظ).  

أن تساوى العدِلان على ظهر البعير لكي لا يرجح أحدهما بالأخر من أهم الأمور التي يراعيها العربي لكي لا يصاب ظهر الجمل بالدِبر (بكسر الدال) وهو جرح مؤلم ينشأ عن حركة (عدم) تساوي أحمال العدِلين فيؤذي البعير
وأذا كانت هناك قسمة في العدل والأنصاف فأن العرب وصفت قسمة أخرى فيها الكثير من الجور والحيف الا وهي قسمة (ضيزي)
قال الله تعالى في محكم التنزيل :

(أفرأيتم اللات والعزى (*) ومناة الثالثة الأخرى (*) ألكم الذكر وله الأنثى (*) تلك إذا قسمة ضيزى     
الآيات من سورة النجم
وقوله تعالى (ألكم الذكر وله الأنثى) يقول: أتزعمون أن لكم الذكر الذي ترضونه، ولله الأنثى التي لا ترضونها لأنفسكم أذا (تلك إذا قسمة ضيزى) يقول جل ثناؤه : أذا قسمتكم هذه قسمة جائرة ظالمة ، لأنكم جعلتم لربكم ما تكرهه أنفسكم، وآثرتم لأنفسكم بما ترضونه وفي أية أخرى يؤكد القرآن على كراهية العرب في جاهليتهم الملودة الأنثى قال تعالى (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودا وهو كظيم) والمقصود بالبشارة هي أالبشارة بولادة الأنثى (
الوأد عند العرب بين الحقيقة والوهم- أتبع الرابط)

يقول الدكتور العطيات أن العرب تقول : ضِزته حقه (بكسر الضاد) وضُزته (بضمها) فأنا أضيزه وأضوزه ، وذلك إذا نقصته حقه ومنعته ، و ضاز في الحكم: أي جار. وضازه حقه يضيزه ضيزا : نقصه وبخسه ومنعه.وقد يهمز فيقال: ضأزه يضأزه ضأزا يقول في ذلك الشاعر :
فإن تنأ عنا ننتقصك وإن تغب ... فسهمك مضئوز وأنفك راغم
 

وعليه فأن من أخلاق المسلم الحقة أن يتجنب الوقوع في مثل هذا النوع من القسمة الجائرة الظالمة فمثلا أن كان مديرا متنفذا في مستشفى مثلا أن يعطي لأحد الأقسام الضئيلة في حجمها وعدد مرضاهها ونشاطها جناحا كبيرا لا يستحقة لأنه ينتمي لذلك القسم وسيعود إليه ولربما تبقى الكثير من غرف الجناح لسنوات مغلقة يكسوها الغبار -ويحرم قسما كبيرا آخر معتبرا وفي أمس الحاجة من حقه ، أو أن يعطي لأحد الأقسام وظائف (هيل بلا كيل) بل وتفيض عن الحاجة الحقيقة لعلاقة الصداقة الحميمة بينه وبين رئيسه أو حتى لوجود رابطة عائلية أو قبيلة أو جهوية بينهما أنه أن فعل ذلك فتلك اذا ....(قسمة ضيزى)

01 يناير، 2019

نوروز

وهو يوم عيد معروف عند الفرس منذ ألاف السنين ويوافق اليوم الأول من السنة الشمسية الجديدة بحسب التقويم الشمسي الفارسي
قال البحتري في وصف الربيع وقد أجاد:
أتــاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً .. من الحُسن حتى كاد ان يتكلما
وقد نبَـه (النوروز) في غلس الدُجى ..أوائل ورد كـُن بالأمس نوَما

ويلفظه ويكتبه بعض العرب على نحو (نيروز) وصوابه (نوروز)
وتستعد الأسر الفارسية والكردية والأفغانية لأستقبال ذلك اليوم بتجهيز مائدة خاصة تسمى مائدة السينات السبع «سفره ى هفت سين» والتي تحتوي على سبعة أشياء جميعها تبدأ بحرف السين (أنظر الصورة المرفقة)  وأشهر الأشياء السبعة هي :

1- سبزه : عشب أخضر
2- سماق : بهار التوت
3- سير : ثوم
4- سنجد : نبق البحر ، ثمرة تشبه التمر
5- سمنو :  نوع من الحلوى يصنع من القمح 
6- سركة : خل
7- سيب : تفاح 

والبعض يضيف للمائدة كتابه المقدس بحسب ديانته ونسخة من ديوان شعر فارسي
ويوم (نوروز) يخرج الناس ويمرحون ويبرز للأطفال في ذلك اليوم رجلا مسنا يجول في الشوارع  وهو يردد أناشيد لطيفة يسمون (حاج  نوروز) مرتديا ملابس زاهية الألوان وعلى وجهه بعض السواد الخفيف وكأنه يعلن ذهاب غم و (سواد) السنة الشمسية الماضية وأستقبال أول يوم في السنة الجديدة بتفائل وسعادة.
بقي أن اقول أن (نوروز) كلمة مكونة  من شقين (نو) وتعني جديد و (روز) وتعني يوم  ، ومعنى الكلمة (اليوم الجديد) وهو يرمز الى أول ايام السنة الشمسية بحسب التقويم الفارسي الشمسي
------ فائدة لغوية ----
(روزنامه) لفظة فارسية أستعملها العرب وتعني "التقويم" وهي مكونة من شقين هما (روز) ويعني يوم ، (نامه) بمعنى سيرة ، أي أن (روزنامه) تعني "سيرة الأيام"

10 أكتوبر، 2018

مجزرة البقدونس .....حرف اللغة القاتل

 تمر هذه الإيام ذكرى مجزرة البقدونس 

مجزرة البقدونس (بالإسبانية: el corte) (بالفرنسية: Massacre du Persil) حادثة قتل جماعي وقعت في شهر أكتوبر عام 1937 ضد الهايتيين الذين يعيشون في الحدود الشمالية الغربية لجمهورية الدومينيكان، وفي أجزاء من منطقة سيباو المجاورة. جاءت قوات الجيش الدومينيكاني من مناطق مختلفة في البلاد، ونفذت المجزرة بناء على أوامر من الديكتاتور الدومينيكاني رافائيل تروخيو.


لم يذكر كتاب الوكيبيديا سبب تسميتها بمجزرة البقدونس يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن الديكتاتور تروخيو ولكي يتأكد من الذين سيقتلون هم من الهايتيين حصرا وليس غيرهم لجأ إلى اللغة حيث أمر جنوده بأن يطلبوا من كل هاييتي أن ينطق كلمة Perejil وتعني بقدونس باللغة الهاييتية و سبب إختياره للكلمة أن فيها حرف الراء.  لا يستطيع الهاييتي الأصلي لفظ حرف الراء وانما يلفظه واوا فكلمة Perejil والتي تلفظ على نحو (بيريجل) يلفظها الهاييتي على نحو (بوجيل)

قدر المؤرخ برناردو فيغا عدد قتلى المجزرة بحوالي 35,000 قتيل

18 سبتمبر، 2018

وأد البنات عند العرب بين الحقيقة والوهم

 



لاشك أنها (وأد) البنات كان من أبشع العادات عند العرب وكان وأدهن حقيقة واقعة يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن عادة وأد البنات كانت تمارسهما بطنان معروفان من بطون العرب أحدهما في (بني تميم) والأخرى في  (بني أسد) وهما ولا شك بطنان من أكبر بطون العرب من مجموع أكثر من 400 بطن من قبائل العرب آنذاك بل وبحسب العطيات أخذ نفر من (قريش) يقلدون هذه العادة المقيتة لتأتي آيات القرآن الكريم لتحرم وتجرم هذا الفعل الشنيع وبما فيه من أزهاق لأرواح بريئة طاهرة قال تعالى في سورة التكوير8-9 (وإذا الموؤودة سئلت * بأي ذنب قتلت)
ويعتقد الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن وأد البنات في الجاهلية لم يكن بدافع الكراهية ولكن كان بدافع الحفاظ على سلامة الاعراض وصيانة الشرف وحمايته من التدنيس. أما قول الأستاذ الدكتور مرزوق بن تنباك في كتابه (الوأد عند العرب بين الحقيقة والوهم) وقوله أن عادة وأد البنات (وهـمٌ تاريخي وكذبة لـفّـقـها رواة من العصر الجاهلي)  وأن المقصود بالمؤودة أنما هو مولود (الزنا) سواء كان ذكرا أو أنثى .
أقول لاشك أن الأستاذ الدكتور بن تنباك قد أبتعد كثيرا عن الصواب بقوله وزعمه هذا لانه من الثابت أن من عادات العرب في جاهليتهم أن الرجل أذا وضعت زوجته يأتيه البشير فأما أن يبشره بمولود (ذكر) فينطلق بين القوم جذلا مسرورا أو يبشره بمولود (أنثى) فيغضب ويسّود وجهه ويختفى (يتوارى) من مقابلة قومه  قال تعال في ىسورة النحل 58-59 (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم  * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون) . 
وختاما أقول متسائلا ، وهل غاب على أستاذ اللغة والأدب بن تنباك أن مفهوم (البشارة) أنما يكون لولد الفراش (الشرعي) سواء كان ذكرا أو أنثى وليس لمولود (الزنا) كما توهّم الأستاذ حفظه الله.         

02 سبتمبر، 2018

الغفوة القاتلة

بعض الأشخاص تعرض له غفوة صغيرة لا يتعدى زمنها ٢٠ أو ٣٠
ثانية تكون نتائجها كارثية.
وبحسب ما يتوفر من إحصاءات أنه وفي اليوم الواحد هناك حوالي ١٠ مليون شخص حول العالم تحصل لهم هذه الغفوة العابرة .
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن جفن العين يكون مغلق تماما أثناء هذه الغفوة ويكون الدماغ معطل تماما من ناحية الادراك بالمحيط والتفاعل معه.وقد يصاحب تلك الغفوة او يسبقها بثواني ميل واضح للرقبة مع حركة فيها. هذه الغفوة وبالرغم من زمنها القصير جدا الا أنها كانت وستكون سببا للكوارث والحوادث.
المركز الأمريكي للسيطرة ومنع الأمراض وجد أن هذه الغفوة القصيرة مسؤولة عن حوادث السير السنوية بنسبة لا تقل عن ٣٥ % كما أنها السبب في حدوث اكثر من ٥٠ ألف حالة أصابة غير مميتة في أمريكا بحسب إحصائيات المركز المذكور. وفي دراسة مولها المركز المذكور وشملت حوالي ٧٥ الف أمريكي ذكر حوالي ٣٧% ممن شاركوا بالدراسة إنهم تعرضوا للغفوة أثناء تأدية أعمالهم في الشهر الذي سبق الدراسة وهذه النسبة تؤكد شيوع الغفوة.
يقول العطيات أن الغفوة أرتبطت تاريخيا بثلاث مآسي في العصر الحاضر لعل أشهرها حادثة إنفجار المفاعل النووي الروسي في تشرنوبل في أوكرانيا في شهر إبريل من عام ١٩٨٦ ميلادي حيث بينت التحقيقات والتسجيلات أن حرارة المفاعل بدأت بتجاوز الحد المسموح به حوالي الساعة الثانية صباحا وبينت كاميرات المراقبة المتصلة بمركز التحكم والسيطرة أن الفنيين المسؤولين عن فتح صمامات تبريد المفاعل كانت تاتيهم غفوات متقطعة وكانت النتيجة كارثية في البشر والبيئة لعلها الاسوأ بعد قنبلتي هيروشيما ونجازاكي .
حادث شنيع أخر حصل يوم ٣١ مايو ٢٠٠٩ لطائرة الخطوط الفرنسية للرحلة رقم ٤٤٧ والقادمة من البرازيل الى فرنسا حيث تحول قائدها من القائد الآلي الى اليدوي لكونهم على مقربة من المطار لكن غفوة عابرة لم تستمر لاكثر من ٣٠ ثانية كانت سببا في حدوث الكارثة والتي راح ضحيتها أكثر من ٢٣٠ راكبا.
المعروف أن السبب الحقيقي في حدوث الغفوة هو قلة النوم وتحدث أيضا في حالة كون الأنسان يؤدي أعمالا روتينية محددة فيها تكرار ممل كأن يكون عاملا مسؤلا يثبت رمز الجودة على قمصان في خط الإنتاج.
بينت الدراسات إن من يقود سيارته في ساعة متأخرة من الليل أكثر عرضة للغفوة بحوالي الثلثين مقارنة بمن يقود في وضح النهار.

أما في الأدب والعلاقات الإنسانية فلطالما تسببت هذه الغفوات العابرة بفراق العشاق ولعلي أختم بغفوة شاعر لبنان الكبير الرحباني والتي طيرت منه حبيبته فشاعرنا استسلم ل (غفوية) بعدما طال أنتظاره ويبدو لي أنه كان سهرانا طيلة ليلته في إنتظار هذا اللقاء الحميمي وحينما أتت الحبيبة بعد حين وجدته في غفوته فندهت عليه فلم يستجب لها فعادت إدراجها فالعاشق الحقيقي بعرف العشاق لا يغفو ولا ينام بحضرة المحبوب :
على جسر اللوزيه تحت اوراق الفيه
هب الغربي وطاب النوم وأخذتني الغفويه
ندهونا وما وعينا ، لامونا وشو نفع اللوم
غصب عنا غفينا.

نصائح العطيات للحد من الغفوة القاتلة:
عرفنا إن السبب الأساسي لحدوث الغفوة هو قلة النوم فإذا عرفنا ذلك فيجب أخذ قسط جيد من النوم .
أن كنت ممن مر بتجربة الغفوة وانت تقود سيارتك ولم تتسبب غفوتك بكارثة فانك معرض أكثر من غيرك لتكرار الغفوة اذا تشابهت الظروف.