31 أغسطس، 2017

أمريكا وقوانينها

أمريكا ومنذ سنوات طويلة هي وجهة مفضلة للدراسة لدى الكثير من
السعوديين وجرت العادة أن يصطحب بعض الدارسين أهله ربما زوجة واحدة أو زوجات وبعض الميسورين ربما اصطحب سائقا و عاملة منزلية (خادمة ) يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي والذي لم يزر أمريكا قط أن لكل ولاية قوانينها الخاصة بها بل إن هناك ولايات فيها عقوبة الإعدام وولايات ليس في قوانينها الإعدام أصلا والبعض ألغت العقوبة واستبدلتها بالسجن المؤبد
وعلى من يريد السفر للدراسة أن يكون على اطلاع جيد بقوانين الولاية التي سيقيم فيها مع أسرته وعليه أن يتأكد من التالي:
*  تعدد الزوجات Polygamy في امريكا ممنوع ومحرم ...
* بعض الولايات تجرم من يلتزم "بزي محدد ثابت" خارج اطار العمل تبدأ بالانذار وتنتهي بالسجن والغرامة وحتى الأبعاد من الولاية.
* اجور السائق أو الخادمة : وهذه من النقاط التي يغفل عنها الكثيرون وربما تكون سببا في سجنهم ومعاناتهم والتي ربما تستمر لسنوات طويلة بين اروقة المحاكم - طبعا اذا انكشف امرهم. فالمعروف أن هناك حد أدنى للأجور في كل ولاية مثلا بعض الولايات تضع 70 دولارا لليوم الواحد و ل 8 ساعات ومازاد عن عدد ساعات العمل يعتبر وقت عمل إضافي (over-time) يتوجب دفع 10 دولارات لكل ساعة إضافية  وعليه يجب تعديل عقد العمل في السعودية ليتماشى مع قانون الولاية بمعنى ان على كل من يريد السفر للدراسة او الاقامة الطويلة أن يتخلى تماما عما كان يفعله في السعودية بأن يعطي السائق الغلبان 1000 أو 1500 ريال ثم يرمي بالمسكين  لتتقاسمه 3 أو 4 نسوة من الساعة 6 صباحا حتى 12 ليلا وربما 2 صباحا في أيام نهاية الأسبوع حتى اذا اوى المسكين الى فراشه طلبت منه احد النسوة ان يستعد بالذهاب بها للمستشفى أو المستوصف فصدرها ضاق وتحتاج الى موسع للقصبات الهوائية حتى اذا عاد بها المسكين مع تباشير الصباح وجد جملة من الاطفال والفتيات ينتظرونه ليذهب بهم الى مدارسهم ناهيك عن اساليب المماطلة والتسويف في دفع رواتبه الشهرية المستحقة ، ليعلم ان هذا السلوك غير مقبول أبدا في أمريكا والعقوبة صارمة جدا وهي السجن من 8-10 سنوات وغرامة قد تصل إلى نصف مليون دولار وبعض الولايات قد تصل العقوبة إلى 25 سنة سجنا نافذا ... وكذلك الحال في العاملة المنزلية (الخادمة) فلا يجوز أن تكلف بأكثر من 8 ساعات وان تعطى قسطا كافيا من الراحة وان يوفر لها مكان للمبيت يليق بالكرامة الانسانية و يوفر لها الخصوصية وان تمنح يوما كاملا في الأسبوع كيوم اجازة مدفوعة الأجر تخرج  فيه لأي جهة تريد.
* على رب الأسرة أن يعلم علم اليقين أن "منع" زوجتة أو سائقه أو خادمتة او كل من بلغ 18 سنة من أبناءه ذكورا او اناثا بالخروج من المنزل "متى يشاء"و  "كيفما يشاء" أن من يمنع هذه الحرية الشخصية أو يقيدها  فإنه يعاقب بحكم بالسجن النافذ والذي قد يصل إلى 15 عاما .
* المخمس والعقال ؛ اذا كان رب الأسرة ممن يتفاهمون بالعنف بضرب أطفاله بالمخمسات (كناية عن أصابع اليد الخمسة ) أو جلد زوجته أو زوجاته أو سائقه أو خادمته بإستعمال العقال (يضعه السعوديون على غطاء الرأس) فتأكد انه ربما لن يعود للسعودية لأنه يكون بذلك جنى على نفسه وممكن حتى ينزع القاضي منه حق الوصاية على أطفاله القصر (أقل من 18 سنة عند حدوث الواقعة).
*ضرورة الإلتزام الفعلي بالنشاط المذكور في التأشيرة وهو أمر يجهله الكثيرون وخصوصا الشباب وليعلم أن جميع الولايات لديها آليات  تراقب من خلالها نشاطات الأجانب فمثلا من أتى بقصد "الدراسة" فعليه أن لا يتحول عن نشاط الدراسة إلى نشاط آخر مثلا كان يقوم بطبع ونشر المطويات الدعوية من دافع الحماس لنشر الإسلام  او القاء الخطب او استعمال مكان اقامته لجمع الناس والشباب فهذا السلوك يعتبر "سلوك مريب" يهدد السلم الاجتماعي وبعض الولايات يعتبر"سلوك إجرامي" وهي قوانين قديمة وضعت اواخر السبعينيات الميلادية وتقوم الولاية بالعادة بإنذار صاحب هذه الارتكابات فإن لم يكف عن نشاطه او نشاطاته المخالفة للنشاط المنصوص عليه في تاشيرة الدخول فانه يطلب منه الترتيب لمغادرة الولاية فإن تلكأ بالمغادرة فإنه يزج به في السجن ثم يدخل في دوامة القضاء وقد تنقضي سنوات طويلة قبل أن يخرج من السجن وعليه فعلى من يأتيه إنذار بالمغادرة لانه اصبح شخص "غير مرغوب" فعليه المغادرة فورا وعدم الأخذ والرد او حتى اللجوء للقضاء.
القضاء الأمريكي معروف بصرامتة و لم يسلم منه حتى رؤساء امريكا الكبار وإياك يا صاح أن تقول انا من علية القوم في بلدي واستند الى ظهر قوي وعليك ان تدع عنك هذا الهياط الكبير
فالقانون والقضاء الأمريكي لن يلتفت لهذه الأمور ولا يأخذها في الحسبان. بالمختصر القانون الأمريكي " ما فيش يا مه ارحميني"
واخيرا أن كنت ممن درس في أمريكا وعدت سالما غانما فعليك أن تحمد الله على فضله وتوفيقه.



22 أبريل، 2017

بين النخل و البوقة والقاري والبكلة

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن كثيرا من الأشعار الجميلة والتي أصبحت من التراث (الفلكور) نالها شيء من التحريف الأمر الذي أدى  خلل في معنى وسياق المقصود من بيوت هذه  الأشعار. ويعتقد العطيات أن التحريف (التشويه) المتعمد سبببه غرابة الألفاظ في الأشعار الأساسية
فمثلا موشح على نمط (أبوذية) للملا عثمان الموصلي نال التحريف بعض الفاظها  فأختل المعنى تماما : 

(فوق النخل) فوق يابه    فوق (النخل) فوق
مدري لمع خده يابه      مدري القمر فوق
والله مااريده باليني بلوه

والتحريف ورد في (فوق النخل)  والصواب (فوق النا خل) أي هناك في العالي (إلنا) بمعنى لنا  ، و (خِلّ)  بمعنى محبوب وكأن الشاعر يشير الى نافذة أو شرفة عاليه  تطل منها محبوبته وأن لمعان خدودها يشبه لمعان القمروهو يخشى أطالة النظر لأن في ذلك (بلوه) أي أبتلاء  ، قلت وهل هناك أعظم من بلوى الحب ؟

فوق إلنا خِلّ ،   يابه    فوق  إلنا خِلّ  فوق
مدري لمع خده يابه     مــدري القمر فوق
والله ما اريده باليني بلوه


و نال التحريف إيضا (أبوذيه) جميلة له أصبحت من التراث و تردد في العراق وبلاد الشام حيث قال الموصلي وعلى لسان فتاة عراقية موصلية ،  والكلمات المحرفة بين قوسين
دزني وأعرف (مقامي)
دزني وافهم مرامي
(صادوني صيد الحمامي) 
لو يشوفونك عمامي
يذبحونك وانا اش عليه


والابوذية الأصلية هي :

 دزّني واعرف مكاني
بوقني بوق الحرامي
لو يشوفونك عمامي
يذبحونك وانا اش عليه


 وكلمة (دز) هي من بقايا اللغة الآشورية كما يقول العطيات وهي كلمة منتشرة في العراق وبلاد الشام وتعني (البعث والأرسال) يقولون (دز له مكتوب) أي بعث له برسالة ، (بوقني)  أي أسرقني من البوق وهي السرقة من مأمن ومن مكان معروف سلفا يقولون في العراق (باقني بوقة خويه) بمعنى سرقني كما يسرق الصاحب صاحبه الذي أستامنه  فالبواق هنا على علم ودراية تامة بمكان المسروق  أذا هذه الفتاة الموصلية  تأمر حبيبها أن يأتي إلى (مكانها) في خفية من الأمر ومتسللا كما يفعل الحرامي (البواق )  ليسرقها وعليه أن يحذر من سطو اعمامها وذكر شاعرنا الموصلي (الأعمام) لأن كل واحد من أعمام الفتاة  يريد فتيات أخوانه لأحد أبنائه لأنه وكما جردت العادة في العراق وخصوصا في الموصل حيث جذور شاعرنا (البنت لولد عمها يحوّلها من على ظهر الفرس) أي له حق الأعتراض الكامل على زواج أبنة عمة من الغير بدون رضاه وموافقته حتى ولو كانت أبنة عمه على (فرس الزواج)

* وطال التحريف إيضا قصيدة ابراهيم البلوي رحمه الله والذي توفي وهو في ريعان شبابه وهو من منطقة الوجه (تتبع أداريا منطقة تبوك)  في قصيدة جميلة أصبحت من أشعار رقصة (الرفيحي) المشهورة
كلمات القصيدة المحرفة هي التي بين الأقواس
(السيل) يا سدرة الغرمول يسقيك .... من مزنةٍ هلّت الما عقربيِّه
يا (كثر) ما جيت ساري في حراويك ...عجلٍ واخاف القمر يظهر عليِّه
نطيت انا الداب وانيابه مشاويك .... والله وقاني من اسباب المنيِّه
يا رجل لو هو مصيبك وين (أداويك) .... (أدواكِ) يمّ الحسا صعبٍ عليِّه

 
أما القصيدة الأصلية فهي :
الله يا سدرة الغرمول يسقيك .... من مزنةٍ هلّت الما عقربيِّه
يا طول ما جيت ساري في حراويك ... عجلٍ واخاف القمر يظهر عليِّه
نطيت انا الداب وانيابه مشاويك .... والله وقاني من اسباب المنيِّه
يا رجل لو هو مصيبك وين أقاريك .... قاريك يمّ الحسا صعبٍ عليِّه
 

حيث بدأ الشاعر بدعاء (الله) عز وجل - وليس (السيل) كما ورد في القصيدة المحرفة- بأن يسقي شجرة السدرة بقرب جبل أسود مشهور (جبل الغرمول)  من نوء العقارب ، ويقول الشاعر رحمه الله أن كان يتردد على هذه النواحي وكان يمر بها مستعجلا وذكر أنه في أحد المرات قفز من فوق ثعبان ضخم (داب) وأن رحمة الله أنقذته من لدغته القاتلة ثم يخاطب الشاعر قدمه فيقول لو أن لدغة الثعبان (الداب) أصابتكِ عندها علي أن أبحث عن قاري وهو (الحاوي) الذي يقوم على معالجة الملدوغ بأن يجعل فمه على مكان اللدغ ثم يجذب ماتيسر له ثم (يقرأ) ويردد كلمات أعتاد الحواة قولها في مثل هذه الحال وقال أن مكان هذا القاريء (الحاوي) بعيد فهو في منطقة الحسا وهي ناحية معروفة أصبحت جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية وأسمها الحالي لواء الحسا
 
 

*ولم تسلم قصيدة شاعر الأمارات الكبيرعتيق الظاهري من التحريف وهي القصدة والتي أصبحت من التراث الخليجي :
غزيلٍ (فله) .. بدبي لاقاني

امشط (القذله) .. سلمت وحياني
قال اشبلاك مدله .. قلت ضاع برهاني
اسبابه الكحله .. تسحر بالأعياني

وورد التحريف في لفظ (فله) فالشاعر يريد ان أنها مثل غزال الفلاة وهي الصحراء. وورد التحريف إيضا في (القذلة) وفي الأصل وردت (بكلة) لأن البِكلة (وهي جامعة للشعر مصنوعة من الحديد ودقيقة في حجمها  تجمع الشعر بعد  تسريحه وتمنعه من التفرق) وكانت (البكلة) تجلب من بلاد الهند وكانت صنفا واحدا وكان لها رواج كبير في ذلك الوقت بين فتيات الأمارات وفي الخليج  فهي تحفظ الشعر وتبقيه على مرتبا وهو دليل على أهتمام القتاة بشعرها
القصيدة الأصل 
غزيلٍ الفلة .. بدبي لاقاني ..
أمشط بكلة .. سلمت وحياني
قال اشبلاك مدله .. قلت ضاع برهاني
اسبابه الكحلة .. تسحر بالأعياني



تصبحون على خير

11 مارس، 2017

سيده - وأكتشافه العظيم

أنه الدكتور نبيل سيده المصري الأصل والكندي الجنسية يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن نبيل من مواليد القاهرة (1950) وبعد حصوله درجة  البكلاريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة القاهرة سافر إلى أمريكا حيث حصل على شهادة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية من جامعة جورج واشنطن (1974) وبعد سنوات أنتقل الى مقاطعة كويبيك الكندية بعد حصوله على الجنسية الكندية.
قام الدكتور نبيل بأبحاث ذات رصانة علمية عالية أكسبته أحترام وتقدير المجتمع العلمي العالمي وتمكن خلال عقدين من البحث من أكتشاف 9 أنزيمات جميعها تنتمي لعائلة الأنزيمات المحولة (convertase) ويعتبر الأنزيم PCSK9 من أشهرها كان ذلك في عام 2003.
حصل نبيل سيده على الكثير من الجوائز العلمية لعل آخرها جائزة الملكة اليزابيث  ، كما أنه عضو في (Ordre du Canada) منذ عام  1998 ومما جاء في مسوغات منحه هذه العضوية أنه "يعتبر من أعظم الباحثين وعلماء العصر ، فأبحاثه ساهمت وبشكل أساسي في فهم آالية عدة أمراض مما يمكن من إيجاد سبل كفيلة لعلاجها"
يعتبر أكتشاف نبيل سيده للجين المسؤول عن الأنزيم PCSK9 عام 2003 فتحا علميا عظيما حيث تم تحديد الجين في الكروموسوم رقم واحد، وهو جين له دور كبير بالتحكم  في إنتاج الكبد للكوليسترول عن طريق التاثير على الأنزيم PCSK9 وهو اختصار «طليعة البروتين كونفيرتاز سبتيليزين - كيكسن النوع 9»، وهو إنزيم مُشفر في جين PCSK9 وهذا الأنزيم العجيب  يرتبط بمستقبل خاص للكوليسترول المنخفض الكثافة وعند حصول الارتباط والالتصاق بين مستقبلات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL-R)  والكليسترول المنخفض الكثافة (LDL) فان الأنزيم PCSK9 يمنع خلايا الكبد عن أدخال  المزيد من الكوليسترول منخفض الكثافة داخلها فلا تنخفض نسبته في الدم. 
وعليه  لو تم  منع عمل الأنزيم  PCSK9 أو حتى تثبيط فعله، فإن مستقبلات الكولسترول منخفض الكثافة (LDL-R) الموجودة بوفرة في الكبد وأغشية اخرى تستطيع الأستمرار بإدخال المزيد الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) وبالتالي تنخفض نسبة ترسب هذا الكوليسترول الضار في الدم مما يؤدي إلى حماية الاوعية الدموية وخصوصا في شرايين القلب والدماغ.
في عام 2015 سمحت وكالة  الغذاء والدواء الأمريكية على نوعين من  أدوية مثبطات PCSK9، هما alirocumab اليركوماب و  evolocumab أيفولكوماب والنتائج الأولية مشجعة للغاية
وعليه فأن أكتشاف هذا الأنزيم العجيب غير من مفهوم السائد عن إيض الدهون وسيفتح آفاقا عظيمة وصولا إلى أنتاج حقن مثبطة لذلك الأنزيم تعطي للمريض ربما كل 6 اشهر أو حتى سنويا 
وأخيرا ذكر الدكتور نبيل سيده في موقعه الرسمي التابع لجامعة مونتريال أن هناك زمالة كاملة في قسم الكيمياء الحيوية حول PCSK9
محاضرة للدكتور نبيل سيده على اليوتيوب عن الكوليسترول
https://www.youtube.com/watch?v=J_qWHlyywgE

07 مارس، 2017

الدبان الأزرق

في وصف مثير قال العالم لينوز عام 1760 أن أمواجا من الذباب الأزرق التهمت حصانا نافقا تماما كما لو كانت أسودا ضارية.
فالمعلوم ان اول من يصل من الحشرات الى جسد الميت المتروك في العراء هو الذباب الأزرق تحديدا والذي يسارع بوضع بيوضه في أنف الميت  في غضون 3 ثواني من الوصول
اسمه العلمي  Calliphora وهو ايضا ذباب المقابر  او ذباب الجيف وله فوائد عظيمة لأنه يساعد على تحلل الأجساد الميتة  فله قدرة هائلة على التعرف على الأجساد الميتة حتى لو كانت على بعد 3 كيلومترات وفور وصولها يشرع الذباب الازرق بوضع عدد كبير من البيض في جسد الحيوان أو الأنسان الميت وبدراسة أطوار الذباب في الجيفة يستطيع خبراء الطب الشرعي من تقدير زمن الوفاة ويدل وجود الذبان الأزرق على أن هناك جيفة في مكان وجوده حتى ولم تكن الجيفة ظاهرة للعيان. يقول المصريون في مثل شهير يطلق في معرض التباهي بإنجاز جريمة لا تترك دليلا يقود إلى فاعلها " مخليش الدبان الازرق يعرفلك سكة طريق"  

11 فبراير، 2017

مندل ... مغشيا عليه

يعيد الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي  قولا قديما قاله حوالي عام 1994 (لو أن  العالم مندل كان في السعودية حينما كان يجري تجاربه الوراثية لأصابه الدوار الشديد ولسقط مغشيا عليه ولما أستطاع وضع قوانين الوراثة البشرية الرائعة). 
هذا القول والذي يدعو للضحك في بداية الأمر يحمل في طياته مرارة عظيمة لمئات الألوف من الأسر في السعودية خصوصا وفي الخليج عموما ، فمن مشاهداتي  أن قوانين (مندل الوراثية) لا يمكن تطبيقها -على الأطلاق-  في السعودية حيث الأرتفاع الهائل في نسبة زواج الأقرباء وأبناء العمومة على وجه الخصوص وأن الحديث عن (نسبة) حدوث المرض الوراثي ماهو الا حساب (رياضي) سطحي أثبتت الأيام عدم صحته.
والذي أرجوه من جميع من يعمل في حقل الوراثة أن يدركوا جميعا هذه الحقيقة المريرة وأن يبينوا لكل أسرة أصيب أحد أطفالها  بمرض وراثي أن أحتمالات ولادة طفل آخر مصاب تختلف عما هو متوقع فيما لو كانت الأسرة غربية  فكثير من الأسر السعودية  يصاب أكثر من نصف عدد أطفالها بالمرض أو حتى جميعهم في حين أن الأسرة في الغرب قد يكون الطفل المصاب هو الوحيد المصاب ما بين 4 أشقاء معافين.
ويفسر الدكتور العطيات هذا التباين الهائل في السلوك الوراثي لنفس المرض الوراثي إلى وجود أختلافات جذرية وجوهرية في آلية (كيفية) وراثة  المرض المقصود  فغالبا في الأسر الغربية يكون المرض الوراثي في معظم الأمراض عبارة عن طفرة مُستجدة (de novo) بينما في الأسر السعودية يكون السبب لذات المرض هو بسبب أنتقال مورثات (جينات) من الأبوين للطفل المصاب ويعتقد العطيات أيضا بوجود مُحددات (بالضم) و مُغيّرات (بالضم) جينية تضاعف من فرص الاصابة بطفل ثان وثالث وحتى رابع  في الأسر السعودية وهذا ما لا نجده  في الأسر الغربية.

مندل : هو الراهب و العالم (قريقور يوحنا مندل) الذي درس وراثة نبات البازلاء ووضع القوانين الوراثية التي تعرف بأسمه و كان مندل يتبع المذهب (القداس)  الروماني الكاثوليكي الذي أيده الامبراطور الروماني أغسطنطين فهو اذا راهب أغسطنطيني