10 أغسطس، 2014

سنجار


تتحدث وسائل الأعلام عن لجوء بعض العراقيين إلى جبل (سنجار) طلبا للنجاة. ويقع جبل (سنجار) على حدود العراق وسوريا بين محافظة (نينوى) العراقية ومحافظة (الحسكة) السورية ويبلغ أرتفاع أعلى قمة فيه حوالي 1400 متر ، ولطالما شكل جبل  (سنجار) ملاذا للناس وقت الشدائد كما أنه معروف بمواكر (أعشاش) الصقور.
و لجبل (سنجار) أسم حافل في أشعار العرب المتاخرة قال شاعر يمتدح عبدالكريم الجربا: 
وأرقب رقيبتهن على رأس (سنجار) ... وتشوّف (الجربان) بهاك الحراوي 
وقال ابوزويد (السنجاري) الشمري مفضلا حياة البادية : 
أرعى مع الأكراد  في حد (سنجار) ... اخير عندي من حياة الزهاده 
وقال محمد بن عبدالله القاضي يمدح الإمام عبدالله بن فيصل: 
إلى شهر مذورب (سنجار) وأعتلى ...  ولجلج وحام بلجة الجو وطّافي
ومعنى كلمات بيت القاضي : شهر بمعنى طار وأرتفع  ، مذورب أي مدبب الرأس وهي من الصفات المستحبة في الصقر ، سنجار: جبل معروف بالعراق ولجلج  أي أسرع في طيرانه حتى غاب عن الأنظار ، حام : طاف ، بلجة الجو: وسط السماء ثم طاف وتهيأ للانقضاض على فريسته .يشبه الأمام عبدالله بأنه صقرا من صقور سنجار سريع الأنقضاض والفتك بأعداءه.
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أنه حينما يرد أسم جبل (سنجار) فأنه يدل على العزة والمنعة يقول الشاعر عبدالله بن دهيمش العنزي: 
واللي زبنا زابن ضلع (سنجار) ... والحرب يبغي واحدٍ ما يتونا 
أي من يلوذ بنا سيجدنا كضلع سنجار عزة ومنعة  
وقال عبدالله بن بجاد يمتدح قبيلة عنزة:
اللابة اللي تذري الضيف والجار ... وزبن الدخيل اللي عليه الجنّيه
ما هاب لو جرمه كبر ضلع (سنجار) ... عفو الظهر ما كن سوى خطّيه 
والجنية هي الجناية والجرم العظيم
وقال زعل بن عتيق العطوي يفاخر بقبيلته بني عطية:
وسحابنا لو أنه على بلاد (سنجار) ... يمطر عيال ما بعدهم سلامه 
 وحينما تذكر صقور (سنجار) فانها دلالة على أصالة هذه الصقور ، يقول سميّر بن صليهم يمتدح صقره:
ومعنا أشقر جثل خفيف اطياره ... فرخ جليل من صواريم (سنجار) 
واذا كان الشعراء أطنبوا في منعة هذا الجبل وندرة طيوره فأن شاعرنا التالي والذي اشقته محبة الحبيب لا يعتقد ان محبتها ستمحى من قلبه الا أذا تحرك جبل (سنجار) من مكانه ليرد مع الإبل مورد ماء أسمه (راح) يبعد عنه حوالي 200 كم فقال وهذا بالطبع مستحيل الحدوث:
كسّرت يا عذب السجايا جناحي  ... داو الطعين اللي بسهم الهوى طاح
يا زين ما يمحى محبتك ماحي  ... ألا جبل (سنجار) يورد على (راح)

وختاما ،،، ألم يقل العطيات يوما أن (الجبال عواصم)



16 يوليو، 2014

شركات لبيع الأعمار .....فمن يشتري؟

 أعيد هنا ماكتبته عام 2000 في صفحتي في ياهو-جيوسيتي وهو الموقع الذي أغلق مع ياهو التي أغلقت عام
2010

أقول لدي قناعة قديمة منذ أن كنت طالبا  مفادها أن عمر الأنسان سيطول بفضل الخالق عز وجل ثم بفضل التقدم المذهل في المجالات العلمية ولقد وضعت تصورا عن العمر والذي قد يصل له الأنسان فجعلته بحدود 250 عام.

نعم فبعد عشرات السنين يستطيع الأنسان -وبقدرة الخالق عز شأنه – أن يعيش 250 عاما وهو بكامل صحته وعنفوانه  ،لا يعاني من وهن الشيخوخة ولا أمراضها.

فكتاب الجينات البشري (الجينوم) أصبح كتابا مقروءا وبأدق تفاصيله والتطور المذهل في علم الخلايا الحيوي وكيمياء الخلايا و علم الجزئيات متناهية الصغر (النانو) كلها سيكون لها الأثر الكبير في ذلك.

ودليلي على ذلك هو ما أذكره وعلى الدوام عن عمر الأنسان الأمريكي .

في بدايات القرن العشرين كان  متوسط عمر الرجل الأمريكي مابين 40-45 عام والمرأة مابين 45-50 عام وهذه معلومات متوفرة على النت في المشاع العام من البيانات الحيوية الأمريكية . وفي السبيعينيات  بدأ متوسط الأعمار الأمريكي بالتحسن التدريجي  واليوم ونحن في عام 2014 ميلادي فأن متوسط عمر الرجل الأمريكي هو مابين 70-75 عام و المرأة من 75-80 عام ولا شك أن سبب تضاعف عمر الفرد الأمريكي هو أختراع المضادات الحيوية و أختراع اللاقاحات وتحسين بيئة العمل ودرء أخطارها والكشف المبكر عن الأورام والتطور الكبير في علم الأدوية

لكن لن يكون العمر المديد والذي قد يصل إلى 250 عام كما أسلفت بمقدور الجميع وأنما سيكون لأفراد يستطيعون دفع الأموال الطائلة لشركات  تطويل الأعمار وهذه الشركات هي شركات حيوية (بيلوجية) تعمل على مستوى الخلية البشرية وفي تصوري أن هذه الشركات سيكون لديها آليات مريحة تساعد الزبون الثري. مثلا تعطي الزبون ساعة تعمل فورا كمنظم لضربات القلب فلا يموت من يلبسها من توقف نبضات القلب أو بسبب أضطراب في سرعة  القلب صعودا أو هبوطا.

وسيكون بمقدور هذه الشركات إيضا منح الزبون حبة بحجم حبة الدواء الصغيرة تدخل إلى جوفة وتقوم بألتقاط أكثر من 10 الاف صورة دقيقة لكامل الجهاز الهضمي ليتولى برنامج آلي شديد الذكاء من تفرس هذه الصور والأخبار عن وجود أورام أو زوائد في الجهاز الهضمي وعندها لن يموت ذلك الزبون بسبب نزف معوي أو قرحة أو بسبب سرطان القولون تأخر تشخيصه.

وسيكون بمقدور هذه الشركات إيضا أخضاع الزبون إلى جلسة لا تستغرق ساعة واحدة في كل 5 سنوات يتم فيها تنظيف شرايين القلب والجهاز العصبي حينها لن يموت ذلك الزبون بسبب جلطة أو خثرة في تلك الأعضاء الحيوية.

وسيكون بمقدور هذه الشركات وبعد الحصول على قطرات دم قليلة من الزبون أن تقوم بمسح وتفرس كامل للجينات وتقوم بأبطال الجينات التي قد تسبب الأمراض أو الأورام في القادم من سنين ذلك الزبون الدفيع.

وستقوم هذه الشركات إيضا بحقن الزبون وعلى مدى ساعة واحدة بكوكتيل من الخلايا الجذعية يعمل وبشكل فوري على ترميم الجسم

أن تلك الشركات سيكون بمقدورها تعويض أي عضو في الزبون بعضو آخر تم تصنيعه بتقنية عالية فيوفرون للزبون الغني كل ما يحتاج كما توفر الشركات الصانعة قطع الغيار الممتازة لزبائنها.

وعليه فأن المستفيد من ذلك كله هو الأنسان "الثري الميسور" ولن يكون ذلك متاحا للعامة وعليه فلن يكون هناك خشية من الأنفجار البشري على الكرة الأرضية وحينها سنسمع قول أحدهم "طولت عمري بفضل الله ثم... بفلوسي!!"

تصبحون على آلف خير

21 مايو، 2014

بن سبيّل


يعتبر عبدالله بن حمود بن سبيّل ويذكر مختصرا (بن سبيّل) واحد من أبرز شعراء نجد  ، ولد رحمه الله في قرية (نفي) بعالية (نجد) حوالي عام 1280 هجرية وتوفي عام  1359 ، أدرك قيام المملكة العربية السعودية فأقره الملك الأمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه على أمارة (نفي). كان  (بن سبيّل) مربوع القامة بهي الطلعة مشرق الوجه كيف لا وهو ينتمي إلى قبيلة (باهلة) العربية التي أمتاز رجالها على مر التاريخ بوسامتهم الظاهرة .

ورث عبدالله عن أبيه مهنة الزراعة في (نفي) وكانت له مزرعة كبيرة وكانت له زوجتان وعدد من الأبناء.

قرض عبدالله الشعر مبكرا فجاء شعرة قويا جميلا وتعددت أغراض شعره. يقول الباحث الدكتور محسن بن سليمان العطيات أن محبة بن سبيّل لأبناء البادية وتواصله الوثيق معهم جعل أبناء البادية يحفظون معظم شعره أن لم يكن كلّه فالعرب شعرها على عمومه غير مدوّن وأنما هو شعر مروي تتناقله الألسن جيل بعد جيل.
لم يُعرف عن بن سبيّل أنه تكّسب أو تملق في شعره ، أنه الشاعر الذي أحب أبناء بادية (نجد) فأحبوه فنجده يفرح حينما يحطون رحالهم في (نفي) ويأنس بهم فيقول مرحبا بقدومهم : 
ياذعار أنا قلبي هذا اليوم حوله ... مـن العام ينقص مابقى إلا قليله
مثل الشعيب اللي تقافت محوله ... مـسـنٍ جـنابه يــابسٍ حـنظـليله
ربيع قـلبي جـيـة الـبدو حــوله ... وتـقـيـرب الـمـقطان واحبني له 
ويقصد بقوله (تقافت) أي تتابعت و (مسنٍ) أي أصابته سنوات القحط و (حنظليله) ثمر الحنظل وهو معروف بتحمله للجفاف
ونجده يعاني حينما يشاهد أستعدادات أبناء البادية للرحيل : 
الله لا يسـقــى لـــيـال الشـفـاشيف ...أيام راعى السمن يخلّص ديونه
فراق شمل أهل القلوب المواليف ... وكل على راسه يبارى ظـعـونه 

ليال (الشفاشيف) هي آخر ليال الصيف والتي عندها يستعد أبناء البادية مغادرة مقطانهم وهي بلدة شاعرنا (نفي) بعد أقامة أستمرت 90 ليلة    
وتأتي لحظة الفراق : 
والصبح طوّن البيوت الغطاريف ... والمال قدم أطلاقته يصبحونه
أوي جـيـران ٍ عـلـــيهـم تحاسيف ... لـولا انهم قلـب العنا يشعفونه 
الصبح أي بحلول ساعات الصباح الأولى أخذت (الغطاريف) وهن فتيات جميلات الوجوه و متناسقات الأجساد ومفردها (غطروف) بطي بيوت الشعر بينما ينهمك الرجال بتفقد (المال) وهي الإبل ، أنه يتحسف ويتلوع على ساعة رحيل جيرانه ولا شك أنهم ربطوا قلبه المُعنى بحبال متينه. 
ونجده في قصيدة أخرى يقف على أطلالهم ورسومهم وقد درستها الرياح فيقول: 
ياعـيـن ويــن أحـبابك اللـي تودين ...اللـّي إلـيّا جـوا مـنـزل ربعوا به
أهل البيوت اللي على الجو طوفين ... عــد ٍ خلا ما كـنهـم وقـفـوا به
منــزالهم تــذري عـليه الـمعـاطين ... تذري عليه من الذواري هبوبه
عـهدي بهم باقي مـن السبع ثـنتـين ... قبل الشاء والـقـيظ زل محسوبه

  وأذا كان معظم شعر عبدالله (بن سبيّل) كما أسلفت يتمحور حول وصف حياة البادية فأن شعره لم يخلُ من الحكمة بل أن أبيات له تعد من عيون الحكمة والأقوال المأثورة في الأدب الشعبي منها قوله: 
لا تأخذ الدنيا خراصٍ وهقوات ... يقطعك من نقل الصميل البرادي 
خراص جمع (خرص) وهي الحزر  والكلمة من (يخرص) النخلة أن يقدر (بالنظر) ماعليها من عذوق فقد يكون تقديره صائبا أو خاطئا ، هقوات جمع (هقوة) وهي الظن الحسن ، والصميل وعاء جلدي مدبوغ يحمل المسافر فيه الحليب أو الماء ، البرادي : برودة الجو
ومنها قوله : 
لك شوفةٍ وحده وللناس شوفات ...ولا كل وادي سيله يحدر لوادي 
وقوله:  
يا ناس (خلّوا كل وادي ومجراه) ... قلتوا كثير وقولكم ما لقيته 
و قوله إيضا:  
قـالوا (عـلـيلٍ ناقلن داه برداه) ... قلت آه بأقرابي وروحي فديته 

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات أن حياة الشاعر (بن سبيّل) لم تخلو من النكبات والمنغصات كانت النكبة الأولي وكما أسلفت كان لأبن سبيل زوجتان وله أبناء من كليهما وذات يوم تشاجر الأخوة في مزرعة والدهم فرمى أحدهم فأس على الأخر ليخيفه لكنها اصابته في مقتل فأطلق الأبن القاتل ساقيه للريح هاربا من منطقة (نفي) وحينما علم (بن سبيّل) قال (علي الطلاق أذا ما ذبحته) أي لأذبحنه أو أطلق أمه (ولم تكن أم القاتل من قريباته وأنما كانت من منطقة شقرا) ، هرب الأبن القاتل ليتخفى في موطن أخواله في منطقة (شقرا) وبعد مرور عدة أشهر وبعد أن هدأت النفوس أخذ أقاربه بمحاولات حثيثة للتوسط بين الأب وأبنه القاتل فالزوجة يمكن أستبدالها أما أبنه الشاب فهو عونه وسنده ، ومازال أقاربه بمحاولاتهم حتى رضي (بن سبيّل) برجوع أبنه القاتل الفار فكان عليه البر بقسمه فكان لابد من (طلاق) زوجته ، فكان ما كان فغادرت زوجته المطلقة (محبوبته) بلدته (نفي) الى منطقة أهلها وعشيرتها في منطقة (شقرا).
لقد أدى هذا الحدث الكبير إلى تدهور كبير في أحوال حياة شاعرنا (بن سبيّل) فأصابه الأعياء والسقم على فراق زوجته وضعف جسمه وتشوش فكره ، فأخذ أقاربه يهزئون منه وينتقدونه فهو (رجل) لايليق به أن يتأثر كل هذا التأثر لفراق (أمراة) قابلة للتعويض حسب زعمهم بل وأخذ أقاربه يصولون عليه بل ويذكرونه بمساؤى (طليقته) البدنية والنفسية وأنها إيضا ليست من عشيرته لعلهم يزهدونه بها فكانوا كلما ذكروا له عيبا أرادوه فيها رد (بن سبيّل) بما ينقض زعمهم فقال في خالدته :
يالله يااللي تسجد الناس لرضاه ... يا وامر خلقه على حج بيته
تفرج لمن سّده على الناس ما أبداه ... راضي على مقسومك اللي عطيته
من شي يسّل الحال والجسم يبراه ... والناس مايشفونه إن ما شفيته
قلت آه و اجرحاه من علتي آه ... وإن حملوني حمل غيٍ قويته
قالوا سفا  بالحال ويش اللي أغواه ... قلت آه ويش المنكر اللي وطيته
قالوا جهلت وبان علمك لمنهاه .... قلت آه علمي يا ملا ما كميته
قالوا طلبنا لك من الله معافاه ... قلت آه وحده وعفوه رجيته
قالوا هله و أحباب عينه نصحناه ... قلت آه هذا واردٍ مابغيته
قالوا ندوّر لك من البيض حلياه  ... قلت آه لو غيره بكفي رميته
قالوا تزوج كود تدله وتنساه .... قلت آه لو أخذت أربع مانسيته
قالوا من أقصى الناس وين أنت وياه .... قلت آه ما أنسى يوم جاني وجيته
قالوا نشوفه عند هذا وهذاه ... قلت آه عمره ماعقب حجر بيته
قالوا عليلٍ ناقلن داه برداه ... قلت آه بأقرابي وروحي فديته
قالوا نشير ولانفع ماحكيناه .... قلت آه هراج النمايم عصيته
قالوا كثر شيبك وقلبك بعمياه .... قلت آه لو قلبي غريرٍ نهيته
مطاوعِ  قلبي بعجفاه و قداه... وإلى عطى منهاج دربٍ عطيته
ياناس خلوا كل وادٍ ومجراه ... قلتوا كثير وقولكم مالقيته

قولهم (ندوّر) أي نبحث لك عن ، (بيض) كناية عن النساء (حلياه) الشبيه في الشكل ، (كود) أي لعلك ، (تدله) تسلو - من السلوان ،  (أخذت) أي تزوجت ، وقوله (كميته) أي أخفيته  وأصله من الكمي وهو الفارس الذي يختبيء ثم ينهض في وجوه أعداءه فجأة لينال منهم ويفتك بهم ، ويقصد بـ(سّده) أي سره المكنون وهو أعظم أسرار الأنسان والذي يخشى دوما من تفشيه و يقصد بقوله (عجفاه) أي حياده و (قداه) صوابه فهو يتبع ما يمليه قلبه عليه في كل أحواله.

أما النكبة الثانية فهي قدوم عبيد وأعوان لمحمد بن رشيد الشمري حاكم الجبل (حائل) آنذاك وطلبهم من أبن سبيل أن يمتدح سيدهم بن رشيد بقصائد وأشعار تتناقلها الألسن ولكن بن سبيّل رفض ذلك فأخذ العبيد بوكز جذعه الأعلى وطعنه برماحهم مما أدى الى حدوث أعاقة في يديه على شيء يشبه الشلل بقيت معه هذه الأعاقة حتى وفاته رحمه الله. 
فائدة عائلية:
لشاعرنا حفيد هو الأستاذ محمد بن سبّيل وهو أيضا (شاعر) ولقبه (الطرقي) أي المسافر في الصحراء وهو يقدم برنامج يحمل نفس الأسم في قناة الصحراء ويهتم بأخبار البادية  

05 مايو، 2014

دونق فنغ سان

إعصار الشرق 3 (دونق فنغ سان
  Dong Feng-3 ومختصره (DF-3)
صاروخ صيني قذائفي (بالستي) متوسط المدى تم الشروع بأنتاجه في الصين عام 1956 ميلادي وتم تطويره طوال السنين حتى وصل إلى نسخته الحالية ويبلغ طول الصاروخ 24 مترا وعرضه قرابة متران ونصف ووزنه 65 طن وينطلق الصاروخ في غضون 300 ثانية ويصل مداه  3500 كيلو مترا والصاروخ قادر على حمل رؤوس ذرية وله قدرة تدمير هائلة ولمساحة شاسعة ولقد ظهر أثنان من هذه الصواريخ في المناورة العسكرية السعودية "سيف عبدالله" قبل أسبوع .
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن ظهور هذه الصواريخ في العرض العسكري وفي هذا التوقيت بالذات له دلالاته الواضحة وهي رسالة بالغة الوضوح للعدو والصديق على حد سواء ورسالة ردع واضحة فمن ذا الذي يريد أن تُطلق على بلده وشعبه هذه الأعاصير التي لاتبقي ولا تذر.

 صاروخ من نوع إعصار الشرق 3 قبل أطلاقه



 صاروخان من نوع إعصار الشرق 3 كما ظهرا في مناورة "سيف عبدالله"


فائدة لغوية
الصويرة التي تعبر عن الإعصار (الريح القوية) هي واحدة في اللغتين الصينية واليابانية ولكن اللفظ مختلف تماما ففي اللغّة الصينية تلفظ الصويرة على نحو (فنغ) أما في اليابانية فتلفظ على نحو (كازي)  أنظر تدوينة (كامي-كازي)

24 أبريل، 2014

خربوش

في سالف الزمن كان أبناء البادية يعيشون في بيوت الشعر ويختلف حجم بيت الشعر بحسب موقع صاحبه في القبيلة فنجد أكبرها البيت (المسوبع) وهو أضخم بيوت الشعر على الأطلاق ويقوم على سبعة أعمدة وهذا يكون لوجهاء القبيلة والموسرين منها ، على أن أشيع بيوت الشعر في البادية هو (المثولث) ويقوم على ثلاثة أعمدة أما الفقراء فبيوت شعرهم تتراوح من القطبة وأردئها وأصغرها على الأطلاق بيت شعر يسمونه (الخربوش) والجمع (خرابيش
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن أصل كلمة (خربوش) هي فارسية وتعني الخباء المتهالك وهو وصف دقيق لهذه البيوت.
المعروف ان المحبة الحقيقية (الصادقة) تُسقط (بضم التاء) كل الحواجز الأجتماعية مهما كانت كبيرة وحتى مستحيلة ويبدو لي أن شاعرنا  كما يظهرقد وقع في محبة فتاة تعيش في أحد هذه الخرابيش يقول شاعرنا:
تـدلـل يــاراعــــــــــــي (الـخربوش) ... تــــــدلـل يا بـعـد عـيـني
تـــرى المحــبة ما تـنشرى بــقــروش ... لا هـي تجارة ولا ديـني